السيول تعلق الدراسة في 6 محافظات بالسعودية واستنفار خليجي لموجة «الخميس»

عربية

الأحد, 17 نوفمبر 2013 16:17
السيول تعلق الدراسة في 6 محافظات بالسعودية واستنفار خليجي لموجة «الخميس»
الرياض - وكالات الأنباء:

استمر هطول الامطار على المملكة العربية السعودية فى الوقت الذى نفى فيه متخصصون في المناخ الإشاعات التى تداولتها مواقع تواصل اجتماعي والتي تزعم أن البحرية الأمريكية في البحرين دعت لإعلان حالة الطوارى في البحرين وقطر وشرق السعودية والكويت والإمارات نتيجة دخول حالة مطرية تعتبر من أقوى الحالات خلال الـ30 سنة الماضية.

وتوقع متخصصون في المناخ استمرار موجة الأمطار التي يتعرض لها وسط وشرق السعودية وبعض مناطق الخليج حتى يوم الخميس المقبل، على أن تصل ذروتها اليوم وغدا ، خاصة على المناطق الساحلية الواقعة بين الخفجي والدمام.
واوضح الخبير المناخي وعضو الاتحاد الدولي للمناخ خالد الراضي أن هناك توقعات لأمطار قوية على منطقتي الرياض والشرقية. واضاف ان المرصد البريطاني والمرصد الأوروبي توقعا أن

تتركز الأمطار القوية على المنطقة ما بين الخفجي والدمام، وخاصة على المناطق الشاطئية.
وشدد الراضي على أنه بناء على تقرير المرصد البريطاني يتوقع أن تكون الأمطار بالغة الغزارة على منطقة الخفجي وتصل لقرابة 100 ملم واضاف «إذا صدقت توقعات المرصد البريطاني فالوضع في الخفجي سيكون مقلقاً مع وصول الأمطار لـ100 ملم، ولكن على الأرجح لن تصل لذلك، وإذا مر اليوم بسلام فلن تصل لمرحلة الخطر.
ومن جانبه توقع الخبير المناخي صالح الصالح أن يشهد الأسبوع المقبل سيولا على مناطق الرياض والشرقية وحتى عمان والإمارات وطالب بأهمية أخذ الحيطة والحذر.
وشهد قاطنو العاصمة الرياض وعدد من المحافظات
المجاورة هطول أمطار رعدية غزيرة غطت معظم أجزائها، كذلك شملت السحب عددا من مناطق جنوب السعودية، مع احتمالية هطول الأمطار الغزيرة طوال هذا الأسبوع على جميع مناطق المملكة حسب توقعات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
وأدت الأمطار الغزيرة التي هطلت على العاصمة الرياض، إلى توقف حركة السير في عدد من الطرق والأنفاق في الطرق الرئيسية، مع استنفار واسع للقطاعات الأمنية وفرق الدفاع المدني للحؤول دون تعرض قائدي المركبات والمارة للخطر.
كما شهدت طرقات العاصمة حالات احتجاز في السيارة لعدد من قائدي المركبات، ومحاولات المواطنين لرفع أغطية قنوات الصرف، لمحاولة خفض مستوى منسوب المياه في بعض الأنفاق والطرق.
ومن جانبها قررت السلطات السعودية، تعليق الدراسة، فى مدارس الرياض و5 محافظات أخرى، كما علقت 5 جامعات ومعاهد بالعاصمة الدراسة بسبب الامطار.
وقال المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم السعودية، محمد بن سعد الدخينى، إنه تقرر تعليق الدراسة فى مدارس الرياض ومحافظات المزاحمية وثادق وضرما وحريملاء ورماح.
  

أهم الاخبار