رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

س. مونيتور: أمريكا ضغطت على صالح للاستقالة

عربية

الأربعاء, 08 يونيو 2011 17:33
واشنطن- أ ش أ:

حذرت صحيفة "كريسيتان ساينس مونيتور" الامريكية فى سياق تقرير نشرته على موقعها الالكترونى اليوم الاربعاء من مغبة حدوث فراغ للسلطة في اليمن بدت بوادره تلوح في الأفق في حالة إطالة مدة علاج الرئيس اليمنى على عبد الله صالح فى السعودية .

وقالت الصحيفة: إن بقاء الرئيس صالح في السعودية عدة أشهر حتى يتماثل للشفاء من شأنه تأجيج حدة النزاع وإثارة مناورات سياسية في الوقت الذي يخيم فيه شبح فراغ السلطة على اليمن .
وأشارت الصحيفة إلى إنه وسط القتال الجارى فى العاصمة صنعاء بين أنصار صالح ورجال القبائل،
يسعى المعارضون السياسيون وشباب الثوار إلى دفع نائب الرئيس عبد ربه منصور هادى إلى اتخاذ خطوات من شأنها حسم الاطاحة بصالح وإنهاء حكمه .
وتوقعت كريستيان ساينس مونيوتور أن يؤدي طول مدة بقاء صالح فى السعودية إلى عرقلة الجهود اليمنية والسعودية والامريكية للانتقال إلى مرحلة ما بعد صالح ، مشيرة إلى أن واشنطن والرياض حاولتا دفع صالح إلى الاستقالة فى الاسابيع الاخيرة لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن كيفية تنفيذ ذلك بعد إصابة
صالح وإدخاله المستشفى .
ولفتت الصحيفة إلى أن التقارير حول الحالة الصحية للرئيس اليمني صالح تتفاوت حسب الرغبات السياسية لليمنيين ، فبينما يقلل الموالون له من خطورة إصابته ويقولون أنه سيعود قريبا جدا لمواصلة ممارسة مهامه ، يقول المعارضون له أن إصابته خطيرة جدا ويحتاج لعلاج طويل ، كما نقلت عن دبلوماسيين عرب وغربيين قولهم إن صالح سيحتاج إلى أكثر من مجرد ايام قليلة حتى يتعافى وهو ما يتناقض مع تصريحات سابقة لمسئولين يمنيين.
وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة تأمل في أن يتم إقناع انصار صالح بقبول مقترح دول مجلس التعاون الخليجى باعتباره أفضل حل أمامهم لا سيما وأنه يضع خطة لتشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات فى غضون 60 يوما من استقالته .

أهم الاخبار