رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

مساع أمريكية لحوار بين صالح والمعارضة

عربية

الاثنين, 06 يونيو 2011 16:49
صنعاء- يو بي اي:

اجتمع اليوم الاثنين السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستان والسفراء الأروبيون في منزل الرئيس الدوري لأحزاب المعارضة (اللقاء المشترك) ياسين سعيد نعمان بغرض إجراء حوار بين المؤتمر الشعبي العام الحاكم والمعارضة لحل الأزمة في اليمن.

وقالت صحيفة (الأولى) اليومية الواسعة الاطلاع في عددها الصادر اليوم الاثنين "إن أحزاب المعارضة التقت صباح اليوم مع السفير الأمريكي لدى صنعاء، والسفراء الأوربيين وتم خلاله مناقشة الأزمة التي تمر بها اليمن وإمكانية تجاوزها.
وأوضحت الصحيفة المستقلة نقلا عن مصدر رفيع في المعارضة أن السفير الأمريكي والسفراء الأوربيين لدى اليمن طالبوا قيادة 'المشترك' بضرورة البدء بحوار فوري مع حزب المؤتمر الشعبي العام من أجل نقل السلطة طبقا للمبادرة الخليجية التي وقع عليها المؤتمر والمشترك".
وأشار المصدر إلى أن السفراء أكدوا أنه "لم يعد ضروريا توقيع الرئيس صالح على المبادرة لأنه قد غادر البلاد" في حين قال قادة المشترك "بأنه لبدء الحوار
لا بد من العمل على تهيئة الصراع على جبهتي الأمن والإعلام، عبر تشكيل لجنتين مشتركتين من الطرفين لتهدئة الأوضاع الأمنية والإعلامية".
وأضافت الصحيفة عن مصادر سياسية يمنية رفيعة، حديثها عن وجود مساع أمريكية وسعودية لترتيب الوضع اليمني عبر البدء بتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل الإعلان عن تنحي الرئيس اليمني، ورحيله عن البلاد،مشيرة إلى أن رحيل الرئيس صالح وأسرته لن يتم إلا بعد التوافق على الفترة الانتقالية وطبيعتها.
وتوقعت أن يقوم الرئيس اليمني بالتوقيع على المبادرة الخليجية في الرياض، ومناقشته مع العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز طبيعة المرحلة الانتقالية.

أهم الاخبار