رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عباس يطلب دعم" المتابعة العربية" بالأمم المتحدة

محمود عباس

قال مسئول فلسطيني بارز، إن الرئيس محمود عباس سيقدم إلى اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية المقرر في قطر اليوم (السبت)، ثلاثة مطالب رئيسية، أبرزها دعم التوجه إلى الأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

واوضح عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد فى تصريحات صحفية أن عباس سيقدم ثلاثة مطالب جوهرية إلى اجتماع لجنة المتابعة العربية، أولها دعم توجه القيادة الفلسطينية للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل للمطالبة بالاعتراف بدولة فلسطين على الحدود المحتلة عام 1967 والقدس عاصمة لها.

وتابع خالد أن عباس سيطلب من وزراء خارجية الدول العربية خلال الاجتماع، أن تبادر لجنة المتابعة العربية بإطلاق تحرك سياسي ودبلوماسي مع الدول المؤثرة والمجموعات الدولية لكسب اعتراف ثلثي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة للتوجه الفلسطيني.

وشدد على وجوب أن لا تكتفي لجنة المتابعة بإصدار بيان تأييد للفلسطينيين "بل أن تشكل لجنة للمتابعة والقيام بزيارات لعدد من الدول ذات الثقل خاصة دول الاتحاد الأوروبي" من أجل دعم التوجه الفلسطيني.

وكان عباس قد اعلن الأسبوع الماضي عزمه التوجه للأمم المتحدة لطلب الاعتراف بالدولة الفلسطينية في سبتمبر المقبل في حال استمرار تعثر محادثات السلام مع إسرائيل على الرغم من إعلان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن بلاده تعارض الخطوة ولن تسمح بها.

وتوقفت محادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل في الثاني من أكتوبر الماضي بعد أربعة أسابيع فقط من إطلاقها برعاية أمريكية، وذلك بسبب الخلاف على البناء الاستيطاني.

ويقول ميثاق الأمم المتحدة إن الجمعية العامة هي التي تعترف بالأعضاء الجدد بتوصية من مجلس الأمن الذي يضم 15 دولة تتمتع من بينها خمس دول هي بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية بعضوية دائمة وبحق نقض قراراته.