عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأفريقي يبحث أزمة ليبيا


بدأ اليوم الاربعاء بمقر مفوضية الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا اجتماع للجنة الاتحاد الافريقي العليا المعنية بحل الأزمة في ليبيا بهدف تبادل الاراء حول ايجاد حل سياسي للخروج من الازمة الراهنة في البلاد.

ويشارك في الاجتماع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الدكتور جان بينج ومفوض الاتحاد الافريقي لشؤون السلم والامن السفير رمضان العمامرة ووفد من الحكومة الليبية برئاسة وزير الخارجية عبد العاطي العبيدي، ويشارك من المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي د.عبدالله الزبيدي سفير ليبيا السابق في جنوب افريقيا وعبد الله بوجلدين سفير ليبيا السابق في أوغندا.

ومن المقرر ان يجري خلال الاجتماع الاستماع الى كلمات من الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذي يرأس اللجنة وإلى تقرير من رئيس المفوضية جان بينج وإلى تقرير آخر من السفير رمضان العمامرة حول الموقف السياسي والعسكري والتطورات الاخيرة في ليبيا والجهود المبذولة لحل الازمة هناك وكذلك سبل تفعيل خارطة الطريق التي اقترحها الاتحاد الافريقي لحل الازمة في البلاد.

وكانت اللجنة العليا قد قامت بزيارة الى ليبيا في ابريل الماضي التقت خلالها مع العقيد الليبي معمر القذافي ومع رئيس واعضاء المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي وأطلعت الجانبين على خارطة الطريق التي اقترحها الاتحاد الافريقي بموجب قرار مجلس السلم والامن في اجتماعه بأديس أبابا يوم 10 مارس الماضي، ووفقا لقراري مجلس الامن الدولي رقمي 1970 و 1973. ووافق على مقترحات اللجنة، الحكومة الليبية فيما رفضها المجلس الوطني الانتقالي في بنغازي.

وتضم اللجنة العليا التي شكلت بقرار من مجلس السلم والامن في اجتماعه يوم 10 مارس الماضي رؤساء موريتانيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومالي وجنوب افريقيا واوغندا ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي.