رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير لبنانى : 36% من الشعب فقراء

كشف وزير الشئون الاجتماعية اللبنانى سليم الصايغ عن أن 28% من الشعب اللبنانى تحت خط الفقر و8% منهم تحت خط الفقر المدقع.

وقال الصايغ - فى كلمة له خلال افتتاح ورشة عمل حول الفقر الحضرى ومقاييسه فى العالم العربى نظمتها اللجنة الاقتصادية الاجتماعية لغربى آسيا "الاسكوا" فى بيت الأمم المتحدة فى بيروت اليوم الاثنين-: إن وزارته استحدثت "البرنامج الوطنى لاستهداف الأسر الأكثر فقرا" ويتم تنفيذه بالتعاون مع البنك الدولى وبتمويل من الدولة اللبنانية والحكومتين الإيطالية والكندية.

وأضاف أن هذا البرنامج يشكل الخطوة الأولى على طريق حل هذه المشكلة ، مشيرا إلى أن البرنامج سينفذ بدءا من شهر يونيو 2011 فى جميع المناطق اللبنانية.

وأوضح أنه بعد تصنيف الأسر من الأكثر فقرا إلى الأقل فقرا سيتم تحديد نوع التدخل المطلوب لكل أسرة بناء على حاجتها عبر سلة من التقديمات تحددها الحكومة اللبنانية وسوف تكون قاعدة البيانات

للأسر اللبنانية الفقيرة فى الأساس فى تصويب التدخلات الاجتماعية.

وتسعى الورشة بشكل أساسى للتوصل إلى منهجية قياس الفقر الحضرى والبحث فى دليل أعدته الإسكوا لهذا الهدف ، وتضمن الافتتاح كلمات للأمينة التنفيذية للاسكوا ريما خلف ألقتها بالنيابة عنها نائبتها أنهار حجازى ومستشار مبادرة حماية الأطفال والشباب فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى المعهد العربى لإنماء المدن عثمان نور والمدير التنفيذى للمبادرة إبراهيم التركى .

وجاء فى كلمة ريما خلف أن ظاهرة الفقر تعد من أهم المشاكل التى تواجه دول المنطقة وترتبط بشكل وثيق بإمكانيات تحقيق التنمية والعدالة الاجتماعية فى الدول العربية.