رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمم المتحدة تحض العرب وإسرائيل على ضبط النفس


حض الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الاسرائيليين والعرب على ضبط النفس تفاديا لأعمال عنف جديدة بعد المواجهات التي ادت الى سقوط قتلى في الاراضي المحتلة، كما اعلن متحدث باسم الامم المتحدة. واضاف المتحدث مارتين نيسيركي في بيان أن بان أعرب عن تأييده للجهود الجديدة لإطلاق محادثات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية بعد المواجهات على الحدود مع لبنان وسوريا وقطاع غزة.

واشار البيان الى ان انتهاك الحدود جاء "من الجانب السوري".

وتابع ان "الامين العام يشعر بالقلق الشديد لأن عددا لا يستهان به من الاشخاص قتلوا او جرحوا. وهو يوجه نداء للجميع الى ضبط النفس وتفادي اي استفزاز بهدف تجنب تصاعد التوتر".

كما وجه بان نداء "الى التهدئة في كل المنطقة والى الحد الاقصى من المسئولية من جانب جميع المعنيين"، بحسب البيان.

وكرر تأكيده على "الحاجة الماسة لسلام اسرائيلي-عربي عادل ودائم وشامل يوفر الكرامة والامن للجميع بما فيه نهاية الاحتلال ونهاية النزاع وحل عادل وتفاوضي لمحنة اللاجئين الفلسطينيين".

وشهدت الضفة الغربية تظاهرات في ذكرى النكبة، ذكرى قيام دولة اسرائيل في 1948، الا ان المواجهات الاكثر دموية حصلت على الحدود بين اسرائيل ولبنان، وعلى الخط الفاصل بين الجولان السوري المحتل وسوريا.

وكان 13 فلسطينيا بنيران القوات الاسرائيلية في حصيلة هي الاكبر منذ بدأ الفلسطينيون في 1988 باحياء ذكرى نكبتهم في 1948 حين قامت دولة اسرائيل.