"الاتصال" تبحث تقديم معونات لثوار ليبيا. فيديو

عربية

الخميس, 05 مايو 2011 11:15
روما – ا ف ب:

الاتصال تبحث تقديم معونات لثوار ليبيا

بدأ اليوم الخميس في روما اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا حيث يبحث المشاركون وضع نظام لتقديم المساعدة

المالية لثوار ليبيا على ان يتم مبدئيا استخدام أموال العقيد معمر القذافي وعائلته التي جمدتها الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي كضمانة لفتح قروض لحركة التمرد.

 

وتستضيف ايطاليا التي تنظم ثاني اجتماع للمجموعة التي تضم 22 دولة و6 مؤسسات دولية منها الاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي ومنظمة المؤتمر الاسلامي و6 مراقبين بينهم الاتحاد الافريقي والبنك العالمي.

وبالاضافة الى وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الذي يستضيف الاجتماع في مقر وزارته، يشارك أيضا وزراء خارجية فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

واقترحت قطر وهي من البلدان الثلاثة التي اعترفت بالمجلس الانتقالي مع فرنسا وإيطاليا، مساعدة الثوار على استغلال مواردهم النفطية في المناطق التي يسيطرون عليها.

وخلال المؤتمر الصحفي الذي اقيم علي هامش

المؤتمر بحضور وزراء خارجية الامارات وقطر وايطاليا ، اكد حمد بن جاسم وزير الخارجية القطري ان صندوق الاتصال استقبل مبلغا ماليا من حكومة الكويت يبلغ 180 مليون دولار ، كما ساهمت حكومة قطر بمبلغ 400 إلي 500 مليون دولار بخلاف ان ليبيا لديها الكثير من الاموال المجمدة فى الخارج ويمكنها استخدامها كقروض تقدم للمجلس الانتقالي لادارة شئون البلاد وليس للانفاق العسكري وانما لتدبير اساسيات الحياة .

واشاد وزير الخارجية الايطالي فراتيني بدور الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ودورهم البناء في القضية الليبية .

بينما قال وزير الخارجية الامارتي انه اتفق مع احمد داود اوغلو علي استضافة ابو ظبي لاجتماع مجموعة الاتصال فى النصف الثاني من شهر يونيو دون تحديد موعد محدد وان تركيا رحبت باللقاء واعتبرته استكملا لجهود قطر وتركيا.

شاهد الفيديو

 

أهم الاخبار