عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الخليج يطلب 30 اسما يمنيًا لتوقيع المبادرة

ذكرت صحيفة (الأولى) اليمنية المستقلة أن أمين عام مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزيانى طلب من تحالف أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة الرئيسية باليمن) تحديد 15 اسما للتوقيع على المبادرة الخليجية لحل أزمة اليمن، مقابل نفس العدد عن المؤتمر الشعبى العام (الحزب الحاكم).

وقالت مصادر بالمعارضة اليمنية - فى تصريح للصحيفة بعددها الصادر اليوم - "إن اللقاء المشترك سيدرس المقترح الذى أبلغ الزيانى به رئيس لجنة الحوار الوطنى (المعارضة) محمد سالم باسندوه".

ومن جهة ثانية، قالت الصحيفة "إن الأوروبيين نصحوا المعارضة اليمنية بالقبول بتوقيع رئيس الجمهورية اليمنية بصفته رئيسا للمؤتمر الشعبى العام، وذلك على اعتبار أن الاتفاق اتفاق سياسى وليس وثيقة قانونية".

وفى هذا السياق، كان رئيس الدائرة الإعلامية للمؤتمر الشعبى العام طارق الشامى قد قال - فى تصريح صحفى له مؤخرا - "إن المؤتمر الشعبى العام

هو من سيوقع المبادرة الخليجية كشريك سياسى مع تحالف أحزاب اللقاء المشترك (المعارضة)، وعلى اعتبار أن الاتفاق بين أحزاب داخل الدولة اليمنية وليس بين دولتين حتى يوقع عليه الرئيس صالح بصفته رئيسا للجمهورية".

من جهة ثانية، كان الرئيس صالح قد قال فى حوار أجرته معه قناة روسيا اليوم مؤخرا "إن مسألة انتقال السلطة لديه مسألة قد انتهت، وأنه سيبقى رئيسا للمؤتمر الشعبى العام"، وفى هذا الصدد تؤكد مصادر الحزب الحاكم أن صالح يعد حاليا لدخول الحزب فى الانتخابات القادمة سواء وفقا للنظام الرئاسى أو البرلماني.