رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رايس:الجنائية الدولية ستعتقل مسئولين ليبيين

أحداث ليبيا - أرشيف

أشادت سوزان رايس مندوبة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة بالجهود التي تبذلها المحكمة الجنائية الدولية في التحقيق في الانتهاكات التي تمارسها السلطات الليبية ضد مواطنيها لمدنيين وذلك خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاء لبحث الأوضاع في ليبيا.

وقالت رايس ـ في تصريح أورده راديو (سوا) الأمريكي اليوم "الخميس" ـ إنه "مع استمرار جهود المحكمة الجنائية الدولية نرى أنه من الضروري أن يظل موقف المجتمع الدولي موحدا في التزامه بحماية المدنيين والمواقع المدنية التي تتعرض للهجوم وإنهاء العنف الموجه ضد الشعب الليبي والدفاع عن الحقوق المتعارف عليها والتي نؤمن بها جميعا".

ورحبت المندوبة الأمريكية بالقرار الذي اتخذه المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بالسعي إلى تقديم مذكرات اعتقال بحق ثلاثة مسئولين ليبيين خلال الأسابيع المقبلة.

وكان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية "لويس مورين-أوكامبو" أعلن أمس الأربعاء أمام مجلس

الأمن الدولي أنه سيطلب اصدار ثلاث مذكرات جلب بحق أشخاص ارتكبوا جرائم ضد الانسانية في ليبيا.

ولم يحدد اوكامبو الشخصيات المستهدفة بمذكرات التوقيف لكن دبلوماسيين اعلنوا أن الزعيم الليبي معمر القذافي من بين هذه الشخصيات. وأكد أن "الاثباتات التي تم جمعها تكفي للاعتقاد بأن الهجمات الموسعة والمنهجية على المدنيين ارتكبت ولا تزال ترتكب في ليبيا بما فيها عمليات القتل والاضطهاد التي تشكل جرائم ضد الانسانية".

وأضاف مدعى المحكمة الجنائية الدولية أمام الأعضاء الـ 15 في مجلس الأمن الدولي أن عدد القتلى منذ بدء النزاع "بات بالالاف".