رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اجتماع المكتب التنفيذي لوزراء المياه العرب

بدأت اليوم الاربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اعمال الاجتماع الثالث للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للمياه، برئاسة عبدالمالك سلال وزير الموارد المائية الجزائري، وعضوية كل من مصر والاردن والامارات والبحرين والجزائر والعراق وقطر

ويناقش الاجتماع نتائج اعمال اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي للمياه التي اجتمعت خلال اليومين علي مستوي كبار مسئولي شئون المياه بالدول العربية .

وقال د.محمد بن إبراهيم التو يجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية في تصريحات للصحفيين : إن الاجتماع سيناقش عددا من البنود المهمة في مقدمتها تحلية المياه ومتابعة هذا البند بدعوة كل من المملكة العربية السعودية وليبيا إلى نقل وتوطين المعرفة بشأن موضوع تحلية المياه الي الدول العربية الأخرى.

ومن المقرر ان يكون محور أعمال الدورة الثالثة للمجلس "إدارة الطلب على المياه المستخدمة في الزراعة" كما سيكون محور أعمال الدورة الرابعة للمجلس "معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي" ومحور أعمال الدورة الخامسة للمجلس" التمويل في قطاع المياه وبرامج الخصخصة ..وسيتم دعوة المملكة المغربية إلى إعداد عرض خاص لمحور أعمال الدورة الثالثة للمجلس وموضوعها "إدارة الطلب على المياه المستخدمة في الزراعة".

وقال د. محمد بن إبراهيم التويجري الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية ان الاجتماع سيتابع تكليفات القمم العربية الاقتصادية والتنموية والاجتماعية التي عقدت بالكويت ومصر بوضع استراتيجية للأمن المائي في المنطقة

العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة حيث قامت الأمانة الفنية للمجلس بتعميم تقرير وتوصيات الاجتماع الاستثنائي للجنة والمتضمن الصيغة النهائية والأخيرة لاستراتيجية الأمن المائي في المنطقة العربية لمواجهة التحديات والمتطلبات المستقبلية للتنمية المستدامة .

كما يتابع الاجتماع تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه، حيث تم دعوة الدول العربية التي لم تواف بعد الأمانة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه بتقديم تقرير حول التقدم المحرز في تنفيذ أهداف الألفية للتنمية فيما يخص هذا المجال .

وسيناقش الاجتماع ماتم إعداده وتحضيره استعدادا للمنتدى العالمي السادس للمياه (مرسيليا - فرنسا 2012) ، وعرض تجارب التعاون بين الدول العربية في استغلال المياه الجوفية المشتركة، حيث تلقت الأمانة الفنية للمجلس من مركز الدراسات المائية والأمن المائي العربي تقريرا حول الاجتماع الذي عقد بمقر الاسكوا ببيروت 2010، وشاركت فيه الأطراف المعنية بشأن إعداد مشروع الإطار القانوني الخاص بالمياه المشتركة في المنطقة العربية.