عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوات القذافي تحاول عزل مصراتة

قوات القذافي تحاول عزل مصراتة

قالت المعارضية الليبية وسكان في مدينة مصراتة: إن القوات الموالية للعقيد الليبي معمر القذافي حاولت عزلهم عن منفذهم الوحيد على العالم الخارجي بقصف الميناء والمناطق المحيطة به.

ومازالت مصراتة كبرى معاقل المعارضة في غرب ليبيا التي تقاوم قوات القذافي محاصرة من ثلاث جهات وتعتمد على مينائها على البحر المتوسط الواقع تحت سيطرة هشة لقوات المعارضة في ادخال الامدادات.

وانسحبت قوات القذافي من وسط مصراتة بعدما فشلت على مدى اسابيع من القصف والمعارك بالرشاشات في القضاء على مقاتلي المعارضة الذين ارهقوا القوات الحكومية بالاحتماء في مبان تهدمت في القصف.

لكن الانسحاب كان تكتيكيا فيما يبدو مع تمركز قوات القذافي على مشارف المدينة واستخدامها المدفعية الثقيلة في قصف منطقة الميناء التي تقع على بعد حوالي 10 كيلومترات شرقي مصراتة.

وقال عبد السلام وهو متحدث باسم المعارضة: إن قوات المعارضة صدت فيما يبدو هجوم قوات القذافي بعد قتال شرس قتل فيه ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب عشرة. وقدم هجوم جوي لحلف شمال الاطلسي مساعدة.

وقال محمد إبراهيم أحد سكان المدينة: إن طائرات الحلف قصفت قافلة من عشرات السيارات الجيب فدمرت بعضها واجبرت الاخرى على التقهقر شرقا.

ومن بين القتلى في القصف الذي شنته قوات القذافي عامل من دولة النيجر الواقعة في غرب افريقيا كان ينتظر في الميناء لاجلائه مع 1500 مهاجر اخرين. ولم تتمكن سفينتهم من الرسو. واصيب ما يصل الي 20 مهاجرا بجروح في القصف.

وقال جان فيليب كوزي من المنظمة الدولية للهجرة لوكالة "رويترز": "مهاجرون كثيرون موجودون في منطقة الميناء حيث سقطت الصواريخ."

واضاف ان السفينة (ريد ستار وان) التي من المنتظر ان تنقل امدادات اغاثة وأن تجلي هؤلاء المهاجرين ستتوقف قبالة الشاطي لترى هل ستتمكن من الرسو في الميناء يوم الاربعاء، وتوقف القصف مع حلول الليل لكن لم يتضح ان كان مجرد توقف مؤقت.

وقال بشير وهو متحدث اخر باسم المعارضة لوكالة "رويترز": إن قوات القذافي تستخدم صواريخ جراد الروسية الصنع لمهاجمة الميناء.

وينفي المسؤولون الليبيون قتل المدنيين في مصراتة

ويقولون انهم يقاتلون عصابات مسلحة ومتعاطفين مع القاعدة يسعون لتدمير البلاد.

وقال ايمن وهو طبيب بالمدينة لرويترز ان قوات القذافي تقوم "بقصف متواصل للميناء" وان القصف ينفذ من مسافة بعيدة.

وتبعد مصراتة -ثالث أكبر مدينة في ليبيا- نحو 200 كيلومتر الى الشرق من العاصمة طرابلس. وقتل مئات المدنيين والمقاتلين هناك منذ تمردت المدينة على حكم القذافي في فبراير شباط مما جعلها رمزا للمقاومة.

ويقول التحالف العسكري الذي يقوده حلف شمال الاطلسي انه يبذل قصارى جهده لحماية المدنيين في المدينة لكن قوات القذافي توزعت الى وحدات صغيرة وأوقفت مدرعاتها قرب المباني مما يجعل من الصعب على الطائرات الحربية العثور على اهداف واضحة.

وذكرت وكالة الجماهيرية الرسمية للانباء ان طائرات الحلف قصفت يوم الثلاثاء بلدة خمس الواقعة في منتصف الطريق تقريبا بين طرابلس ومصراتة.

وشهدت مصراتة مطلع الاسبوع بعضا من ادمى المعارك في الحصار المضروب حولها منذ شهرين حيث يقول مسعفون ان نحو 50 شخصا قتلوا. ووصف شهود الجثث المتناثرة في الشوارع في حين يجد الاطباء صعوبة في التعامل مع الاعداد الكبيرة للجرحى.

ونقل تلفزيون الجزيرة بعد ظهر الثلاثاء صورا حية من مصراتة لنساء واطفال يلوحون بالاعلام الليبية التي ترجع للعهد الملكي والتي اصبحت رمز المعارضة المناهضة للقذافي.

ورفع المتظاهرون صورا لاشخاص قالوا ان القوات الحكومية خطفتهم وقالوا انهم سيواصلون نضالهم ضد "الطاغية".