رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سرالختم: الفقي قال "إننا أسوأ نظام"


أرجع الفريق عبد الرحمن سر الختم سفير السودان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية رفض بلاده ترشيح الدكتور مصطفى الفقى لمنصب الأمين العام لجامعة الدول العربية لقول هذا الأخير عن نظام البشير أنه أسوأ نظام ابتلي به السودان، وقال إن الفقي اعتذر له وأنه نقل هذا الاعتذار لحكومة الخرطوم .

وقال السفير سر الختم فى مؤتمر عقده اليوم الخميس بمقر السفارة السودانية بالقاهرة : إن موقف السودان المتحفظ على الفقي لا يمس ولا يؤثر أبدا على العلاقات المتميزة والأزلية القائمة بين مصر والسودان، مؤكدا : "أوضحت هذا الموقف للدكتور نبيل العربى وزير الخارجية خلال استقباله لى اليوم وشرحت له ملابسات هذا التحفظ وهو يتفهم ذلك تماما حيث إنه لا يمكن أن نساند الدكتور الفقى في تولى هذا المنصب بعد أن وصف فى تصريحات له أواخر ديسمبر الماضي النظام السوداني بأنه من أسوأ الأنظمة التي ابتلى بها السودانيون و" أن مصر ستدفع فاتورة انفصال الجنوب ولحسن الحظ أننا نرتبط بعلاقات قوية مع الجنوب" .

وأكد السفير السوداني أن العلاقات المصرية السودانية ليست محل مساومة على الإطلاق وهى علاقة أشقاء لن ينال منها من يريدون الوقيعة بين البلدين .

وكشف سر الختم عن أن الدكتور مصطفى الفقى قام بزيارته أمس وقدم له اعتذارا عما ورد على لسانه سابقا من تصريحات بشأن السودان وأنه ـ سر الختم ـ نقل هذا الاعتذار إلى حكومة السودان .

وردا على سؤال حول مستقبل السودان بعد انفصال جنوبه قال سر الختم إن الخرطوم حريصة على وجود علاقات مستمرة ومتميزة مع جنوب السودان والدليل على ذلك حرصها على تنفيذ بنود اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين البلدين عام 2005 مؤكدا أن استقرار وأمن الجنوب مرتبط باستقرار وأمن الشمال .