رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البحرين توقف إجلاء رعايا لبنانيين


أبلغت السلطات البحرينية عددا من اللبنانيين المقيمين على اراضيها وقف الاجراءات المتخذة في حقهم من اجل مغادرتهم البلاد، بحسب ما افاد مصدر مسئول في وزارة الخارجية وكالة فرانس برس. وقال المصدر ان السفير اللبناني في المنامة عزيز قزي ابلغ وزارة الخارجية ان "السلطات البحرينية اعادت الى عدد من اللبنانيين جوازات سفرهم التي كانت احتجزتها تمهيدا لاخراجهم من البلاد".
واشار السفير اللبناني في رسالة بعث بها الى الوزارة الى ان السلطات البحرينية ابلغت هؤلاء اللبنانيين ان "كل الامور عادت الى طبيعتها وان بإمكانهم البقاء والعمل في البلاد".
ولم تعط البحرين اي تفسير لطلب المغادرة الذي كانت ابلغته الى عدد من اللبنانيين كما لم تعط تفسيرا لعودتها عن قرارها.
الا ان هذه التطورات جاءت بعد انتقادات وجهها حزب الله اللبناني الشيعي لطريقة تعاطي المملكة مع المعارضة البحرينية.
ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في 19 مارس المعارضين في البحرين الى الثبات حتى تحقيق مطالبهم "والانتصار على الطواغيت". ودانت البحرين تصريحات نصر الله الذي قالت انه "يمثل منظمة ارهابية".
وأكد نصر الله في التاسع من ابريل مجددا ان "اللبنانيين الموجودين

في البحرين ودول الخليج لا علاقة لهم لا بموقفنا السياسي ولا بسلوكنا السياسي ولا تجوز معاقبتهم".
وسبق ذلك اتصال هاتفي من رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري (المناهض لحزب الله)، بملك البحرين الجمعة طلب فيه الحريري "عدم اعتبار اي موقف من اي تشكيل سياسي في لبنان" موقفا للدولة اللبنانية.
واكد الحريري لملك البحرين "وقوف الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني الى جانب سيادة مملكة البحرين واستقرارها"، مضيفا ان "اللبنانيين المقيمين في البحرين يقدرون الضيافة الاخوية التي يحظون بها منذ زمن طويل".
وانهت السلطات البحرينية في 16 مارس تحركات احتجاجية معارضة مطالبة بالاصلاح تركزت خصوصا في دوار اللؤلؤة في العاصمة. وبلغ عدد ضحايا هذه التحركات حوالى 25 شخصا، بينهم اربعة من رجال الامن.