عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الأمن السورى يمنع إسعاف مصابى المظاهرات

الأمن السورى يمنع إسعاف مصابى المظاهرات - أرشيف

أفادت منظمة هيومن رايتس ووتش ان قوات الأمن السورية منعت الطواقم الطبية في مدينتين على الاقل من الوصول لمعالجة الجرحى من المتظاهرين حين اندلعت مواجهات خلال تظاهرات مناهضة للحكومة الاسبوع الماضي.

وقالت المجموعة التي يوجد مقرها في نيويورك إن المنع "غير الانساني" و"غير المشروع" لوصول الطواقم الطبية حصل في مدينة درعا (جنوب) التي شهدت موجة احتجاجات ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد وحرستا قرب دمشق.

وقالت ساره لي ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش للشرق الاوسط ان "منع الناس من العناية الطبية اللازمة يسبب معاناة خطيرة او حتى أذى لا يمكن إصلاحه"، وأضافت ان "منع الناس المصابين من علاج طبي ضروري او حتى يمكن ان ينقذ حياتهم هو أمر غير انساني وغير شرعي".

وحثت السلطات السورية على السماح للمحتجين الجرحى بتلقي العلاج الطبي ووقف الاستخدام غير المبرر للقوة ضد المتظاهرين المناهضين للحكومة، وأضافت "هيومن رايتس ووتش" المدافعة عن حقوق الانسان انها اجرت مقابلات مع اطباء وكذلك

متظاهرين مصابين واقربائهم في درعا وحرستا وبلدة دوما.

وقالت ويتسون ان "قادة سوريا يتحدثون عن الاصلاح السياسي لكنهم يجابهون بالرصاص مطالب شعبهم المشروعة بالاصلاح".

وقال شهود في درعا ان الاف المتظاهرين كانوا يسيرون بعد صلاة الجمعة حاملين اغصان الزيتون ،واضافوا انه حين اقتربوا من حاجز يديره عناصر من قوات الامن تلقوا أوامر بالتوقف.

ثم أطلقت قوات الامن الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي فيما فتح قناصة نيرانهم من على اسطح المباني كما قال الشهود.

ونقلت المنظمة عن شهود قولهم ان قوات الامن لم تسمح لسيارات الاسعاف بالاقتراب من الطريق لنقل المصابين وواصلت إطلاق النار حين حاول متظاهرون آخرون نقل الجرحى.