رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مؤتمر دولي بالجامعة العربية بشأن ليبيا


أعلنت جامعة الدول العربية عن استضافتها لمؤتمر دولى مهم بشأن الأزمة فى ليبيا يعقد فى 14 أبريل الجارى بمقر الأمانة العامة بالقاهرة تحت رعاية الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون .

وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى اليوم السبت إن هذا المؤتمر جاء بمبادرة من الأمم المتحدة، وتقرر انعقاده بالجامعة العربية فى إطار تعزيز التنسيق والتشاور بين الجامعة العربية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقى ومنظمة المؤتمر الإسلامى، بالإضافة إلى منظمات أخرى للبحث فى حلول ومخارج سياسية للأزمة الليبية .

وأضاف بن حلى أن بان كى مون والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى

والأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامى الدكتور أكمل الدين إحسان أوغلى ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى جون بينج والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمينة للاتحاد الأوروبى كاثرين آشتون سيحضرون المؤتمر، الذى سيبحث فى تنسيق الجهود بين هذه المنظمات حول الوضع وتطوراته فى ليبيا، والمعالجة الأساسية لهذه الأزمة .

وردا على سؤال حول فشل التنسيق بين الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى فى التعامل مع الأزمة الليبية رغم نجاحهما فى دارفور وجنوب السودان والصومال وموريتانيا، اعترف السفير بن حلى بأن الرؤى العربية والأفريقية لم يكن بينها توافق فى كيفية التعامل مع الأزمة فى بدايتها، مؤكدا وجود رغبة فى إعادة هذا التوافق مرة أخرى، وهو ما يعكسه مشاركة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى فى المؤتمر.

وأكد بن حلى أن زيارة رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقى جون بينج للجامعة العربية فى وقت سابق وزيارته مجددا لها ومحادثاته مع الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى

ستكون محطة مهمة فى مسار التوافق العربى - الأفريقى .

ونفى فى هذا الصدد وجود تحفظات من جانب الجامعة العربية تجاه خطة خارطة الطريق الأفريقية لمعالجة الأزمة الليبية، التى طرحتها المفوضية الأفريقية فى وقت سابق .

ومن ناحية أخرى، أعلنت الجامعة العربية مشاركتها فى اجتماع مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا والتى ستعقد فى العاصمة القطرية "الدوحة" يوم الأربعاء المقبل .

وقال بن حلى إن الأمين العام كلف مدير مكتبه السفير هشام يوسف برئاسة وفد من الجامعة للمشاركة فى هذا المؤتمر وتقديم الرؤية العربية، خاصة أن الجامعة العربية من العناصر المشاركة فى معالجة الأزمة الليبية منذ بدايتها، خاصة أنها صاحبة تفويض مجلس الأمن بفرض الحظر الجوى لحماية المدنيين فى ليبيا .

وأضاف بن حلى أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار الجهود الدولية المبذولة بحثا عن حلول سياسية للأزمة الليبية، منوها بدور الاتحاد الأفريقى حاليا فى الشأن الليبى من خلال إرسال لجنة رئاسية عليا تضم رؤساء 5 دول للاتصال بالمسئولين فى طرابلس، وكذلك أعضاء المجلس الانتقالى فى بنغازى.