رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ليبيا ترحب باقتراح تركيا للسلام


رحب كلا طرفي الصراع الدائر حاليا في ليبيا في ساعة متأخرة ليلة الخميس الجمعة، باقتراح سلام طرحه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أرودغان، يتضمن وقفا فوريا لإطلاق النار وانسحاب القوات الموالية للعقيد معمر القذافي من المدن المحاصرة في غرب البلاد. وصرح رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل لقناة "الجزيرة" الفضائية بأن المجلس سوف يكون مستعدا لقبول الاقتراح إذا غادر القذافي وعائلته البلاد.

ومن جانبه، قال ممثل للحكومة "للجزيرة" إن هناك رد فعل ايجابي من جانب طرابلس على خطة تركز على الجوانب الانسانية للأزمة الليبية.

وكان الثوار الليبيون قد انتقدوا في السابق تركيا بسبب تحذيرها من تزويدهم بأسلحة. وجرى الثلاثاء الماضي منع سفينة تركية كانت تحمل مساعدات من دخول ميناء بنغازي معقل الثوار.

وقال أرودغان الخميس في مؤتمر صحفي في أنقرة إن الحكومة التركية تعمل وفق خارطة طريق تتضمن ثلاثة بنود رئيسية.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول عنه قوله "يجب إعلان وقف فوري

لإطلاق النار وأن ترفع قوات القذافي الحصار على بعض المدن . ويجب إقامة مناطق آمنة لتساعد على تدفق المساعدات الإنسانية إلى الشعب الليبي. كما يجب أن تبدأ فورا عملية التحول نحو تغيير ديمقراطي مع الأخذ في الاعتبار الحقوق المشروعة ومصالح الشعب الليبي حيث يمكن إقامة ديمقراطية دستورية".

وأعلن أن تركيا ستواصل عقد محادثات مع مسئولين ليبيين لمناقشة خارطة الطريق بالتفصيل.

وقال "نرسم ملامح خارطة طريقنا مع شخصيات بارزة في المجتمع الدولي ونتقاسمها مع شركائنا بما في ذلك الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي قبل اجتماع مجموعة الاتصال بشأن ليبيا في قطر".