رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إسرائيل: طنطاوي "صديق العرب"

عربية

الجمعة, 08 أبريل 2011 08:57
القاهرة – وكالات:

المشير حسين طنطاوي

كشفت وثيقة سرية لوزارة الخارجية الأمريكية سربها موقع " ويكيليكس" أن مسئولي أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية يعتقدون أن رئيس المجلس العسكري الأعلى المشير محمد طنطاوي، والذي كان يشغل آنذاك منصب وزير الدفاع، مثل عقبة أمام الجهود الإسرائيلية لإيقاف تهريب الأسلحة إلى غزة.

ونقلت صحيفة "جادريان" البريطانية اليوم الجمعة عن الوثيقة بتاريخ نوفمبر 2009 ان ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي شكوا أمام نظرائهم الأمريكيين في

لقاءات "الحوار الاستراتيجي" بين الدولتين من أن المشير طنطاوي لا يساهم في جهود محاربة تهريب الأسلحة إلى القطاع بل يشكل عائقاً.

وأشارت الوثيقة إلى أن الاسرائيليين وصفوا المشير طنطاوي بـ"صديق العرب" وهي الصفة التي دفعتهم إلى التخوف منه خاصة أن للفريق طنطاوي ماض عسكري مع الإسرائيليين، وأنه نجح في الانتصار عليهم

في عدد من المواجهات العسكرية التي جرت في حرب أكتوبر عام 1973.

في المقابل، أثنى الضباط في الوثيقة التي تتعلق "بتقييمات أجهزة الأمن الإسرائيلية بشأن شخصيات صديقة وأخرى معادية" على دور وزير الاستخبارات المصري السابق، عمر سليمان، وتم وصفه بأنه يؤيد بقوة محاربة تهريب الأسلحة إلى القطاع.

ويرى الضباط أن التوجهات المختلفة لكل من طنطاوي وسليمان أثرت على دور المؤسسات التي يرأسها كل واحد منهم، أي الجيش والمخابرات.ولفت الضباط إلى أن هناك مشكلة "في التنسيق بين الاستخبارات المصرية والجيش المصري".

 

أهم الاخبار