رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"اسبكتاتور": أوباما خسر في ليبيا

تزايدت الانتقادات الموجهة لخوض الولايات المتحدة العمليات العسكرية حربا ضد ليبيا حيث وصفها الكاتب إيميت تيريل في مقال له بمجلة أمريكان اسبكتاتور بأنها "الحرب المجنونة لأوباما" مشيرا إلى أن موقف الولايات المتحدة بدأ يفقد أنصاره بفعل تطورات الموقف على أرض الواقع.

واضاف الكاتب أنه رغم أن أوباما توجه واسرته إلى أمريكا اللاتينية غير آبه على ما يبدو بمثل هذه الانتقادات غير أنها تكشف عن أنه من الصعب بمكان الحصول على تأييد الرأى العام الدولي باستخدام القوة حتى ولو في مواجهة ديكتاتور.

وفيما يشير إلى تزايد حدة الرفض للموقف الأمريكي اشار الكاتب إلى أنه حتى بالنسبة للجامعة العربية ورئيسها عمرو موسى فإنه رغم اعرابه عن تأييده لفرض منطقة حظر طيران فوق ليبيا إلا أنه من المتوقع تحول موقفه مع الضربات ليكون في

صف القذافي.

وانتقد الكاتب عدم حصول أوباما على تصريح من الكونجرس، بل اتهم الرئيس الأمريكي بالقفز فوق اختصاصات الكونجرس بتخصيص ميزانية لفرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا، مشيرا إلى أنه لم يذهب الى الكونجرس من الأصل بل ذهب مباشرة إلى الأمم المتحدة في بحث عن قرار يمكنه من العمل ضد ليبيا. وأضاف أن أوباما يبدو مرتاحا للتأييد الدولي الذي كان قائما للخوض في العمليات ولكن هذا الرأى الدولي ينقسم الآن فروسيا والصين ليستا معه وأوباما لا يعرف بالضبط ماذا يحدث.