رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ثوار ليبيا علي بعد 5 كم من البريقة

أكد العقيد جمال الزوي أحد قيادات المعارضة الليبية اليوم السبت أن الثوار علي بعد 5 كيلو مترات من مدينة البريقة ، مشيرا ان الثوار سيشكلون لجنة مع شيوخ عشائر أجدابيا لدفن قتلي عشائر القذافي الـ21 الذين تم العثور عليهم في الصحراء .

وقال الزاوي خلال لقاء خاص مع فضائية "الجزيرة" إن الثوار يستعدون لدخول البريقة عقب فرض سيطرتهم على مدينة اجدابيا التي هربت منها قوات القذافي عقب القصف الجوي لقوات التحالف الدولي.

يذكر أن مدينة البريقة مدينة صغيرة، تقع إلى الجنوب الغربي من بنغازي كبرى مدن الشرق الليبي بنحو 200 كلم، تتوسط مدينتي أجدابيا وراس لانوف التي تقع إلى الغرب منها بنحو 100 كلم تقريبا.

ورغم أن البريقة مدينة صغيرة وعمالية بالأساس فإن لها قيمة إستراتيجية كبرى حيث تعتبر بوابة

منطقة الشرق الليبي، وهي قريبة من مدينة أجدابيا التي تربط الشرق بالغرب وبالجنوب في ليبيا (40 كم)، كما أنها قريبة من مرفأ السدر النفطي الذي يحتل أهمية كبيرة في مجال صناعة النفط الليبية.

ويعتبر الميناء النفطي بالبريقة أكبر مجمع للنفط في البلاد، ويوجد به مقر الشركة الليبية النرويجية للنفط، وشركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز، ومصفاة مرسى بريقة النفطية التي تبلغ طاقتها التكريرية القصوى نحو 200 ألف برميل من النفط يوميا، كما توجد بالبريقة أيضا كبرى شركات الأسمدة في البلاد.