رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

موسى: نحترم قرار الأمم المتحدة بشأن ليبيا

عربية

الاثنين, 21 مارس 2011 10:24
القاهرة - رويترز:

قال عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية اليوم الاثنين إنه يحترم قرار الأمم المتحدة الذي فوض بعمل عسكري في ليبيا بعد تصريحات سابقة أشارت الى أنه يشعر بالقلق إزاء الإجراءات التي تتخذها القوى الغربية.

وأضاف أن موقف الجامعة العربية كان حاسما ومن اللحظة الاولى جمدت عضوية ليبيا ثم طلبت من الأمم المتحدة فرض حظر جوي ، مضيفا أن الجامعة تحترم قرار الامم المتحدة.
وتابع في مؤتمر صحفي مشترك مع بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة في القاهرة: "نحن نعمل ونستهدف في الأساس حماية
المدنيين تحت كل الظروف وحماية المدنيين مسئولية كبيرة جدا". واستطرد "سنظل نعمل على حماية المواطنين في ليبيا ونطالب بأن الكل يأخذ هذا في اعتباره في أي تحرك عسكري".
وكان المجلس الوزاري للجامعة العربية قد طلب إثر اجتماع طارئ في 12 مارس من مجلس الأمن تحمل مسئولياته إزاء تدهور الأوضاع في ليبيا واتخاذ الإجراءات الكفيلة بفرض منطقة حظر جوي على حركة الطيران العسكري الليبي فوريا.
كما طلب الوزراء العرب إقامة مناطق آمنة
في الأماكن المعرضة للقصف كإجراءات وقائية تسمح بتوفير الحماية لأبناء الشعب الليبي والمقيمين في ليبيا من مختلف الجنسيات مع مراعاة السيادة والسلامة الإقليمية لدول الجوار.
وبعد هذا القرار العربي أصدر مجلس الأمن الدولي قرارا برقم 1973 أجاز استخدام القوة لحماية المدنيين في ليبيا، لكن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى عاد يوم الأحد وانتقد قصف التحالف الدولي لليبيا، مؤكدا أن "ما حدث يختلف عن الهدف من الحظر الجوي الذي كنا نريد منه حماية المدنيين وليس قصف مدنيين إضافيين".
وقال موسى إنه "تجري حاليا مشاورات لعقد اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة العربية وخاصة في ليبيا" معتبرا أن "وقاية المدنيين قد لا تحتاج إلى عمليات عسكرية".

أهم الاخبار