رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت: مصر تشارك في "إيلامي" ليبيا

عربية

السبت, 19 مارس 2011 10:54
كتب- جبريل محمد:

 مصر تشارك في إيلامي ليبيا

كشفت صحيفة " الإندبندنت" البريطانية اليوم السبت النقاب عن أن مصر ستشارك في فرض الحظر الجوي على ليبيا والعملية العسكرية المرتقبة ضدها بجانب عدد من الدول العربية والغربية من بينها بريطانيا وفرنسا وأمريكا، لدعم الثوار الذين يطالبون بالحرية والديمقراطية.

وقالت الصحيفة إن العملية ستشارك فيها بريطانيا بأسراب من طائرات مقاتلة من نوع تايفون للقيام بدوريات جوية وأسراب من طائرات التورنادو الهجومية فضلا عن فرقاطتين توجدان الآن في المتوسط وهما " اج ام اس ويستمنستر" و" اج ام اس كمبرلاند"، وعدد من الطائرات المقاتلة وقاذفات القنابل والطائرات المروحية القتالية الموجودة في مالطا.

وأضافت الصحيفة أن "إيلامي" وهي التسمية البريطانية للمهمة ستشارك فيها قوات فرنسية عن طريق قواعدها بمرسيليا وايستر وجزيرة كورسيكا التي قد

تستخدم لانطلاق طائرات ميراج ورافال المقاتلة، فضلا عن تجهيز الطائرات بالوقود كما أن حاملة الطائرات شارل ديغول مستعدة لإعادة الانتشار من تولون حاملة 35 طائرة مقاتلة.

وتوضح الصحيفة أن الولايات المتحدة تمتلك سربين من الطائرات "اف 16" في افيانو بايطاليا فضلا عن حاملة الطائرات "يو اس اس انتربرايز" وعددا من السفن الحربية التابعة للأسطول السادس الأمريكي الموجودة في البحر المتوسط.

وتشير الصحيفة إلى أن إيطاليا عرضت استخدام سبع من قواعدها بعد تعليقها معاهدة الصداقة مع ليبيا ومن بينها قاعدة صقلية التي لا تبعد أكثر من نصف ساعة من الطيران عن ليبيا.

وقدمت النرويج طائرات "اف 16"

وناقلات هيركليس، أما الدنمارك فتخطط لإرسال ست طائرات مقاتلة وطائرة نقل عسكري غادرت اليوم باتجاه جنوب أوروبا فضلا عن 100 من العسكريين معهم. ومن المقرر ان ترسل بلجيكا ست طائرات "اف 16" مقاتلة ولم يعرف بعد أين سيكون مقرها، وفي إسبانيا أدخلت قواعد روتا ومورون ضمن ترتيبات الأطلسي غير أن استخدامهما يتطلب موافقة برلمانية، وتقوم قاعدة روتا حاليا بتقديم الدعم للقوات الناتو والقوات الأمريكية.

أما عن المشاركة العربية فتشير الصحيفة إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد ترسل سربين من الطائرات المقاتلة فضلا عن طائرات الاباتشي والشينوك وطواقمها التي ستستخدم في عمليات البحث والإنقاذ.

ومن المتوقع ان تمنح المملكة العربية السعودية طائرة المراقبة "الأواكس" وطائرات لتجهيز الوقود وقد تسهم قطر في نقل التجهيزات والقوات عبر أسطولها من طائرات "سي 17 وسي 30،" مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تستخدم قاعدة مرسي مطروح الجوية في الأراضي المصرية والقريبة من الحدود الليبية كمحطة للتزود بالوقود.

 

أهم الاخبار