سفارات إسرائيل تجند مرتزقة للقذافي

عربية

الخميس, 17 مارس 2011 11:49
بوابة الوفد- متابعات

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية اليوم الخميس أن الطوابير ما زالت تقف أمام السفارة الإسرائيلية بالسنغال

للفوز بعقد عمل كمرتزق في القتال الدائر في أرجاء ليبيا، رغم نفي الخارجية الإسرائيلية لأي علاقة إسرائيلية بتجنيد مرتزقة أفارقة للقتال لصالح القذافي.

 

وأشارت الصحيفة في موقعها على الانترنت إلى أن أنباء نشرت عبر وسائل إعلام مختلفة، عن اجتماع جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الدفاع ايهود باراك، بالإضافة إلى رئيس جهاز الاستخبارات وكذلك الموساد، وجرى من خلاله بحث التطورات في ليبيا، واتخذ قرار بمساعدة نظام القذافي بتجنيد المرتزقة الأفارقة للقتال ومنع سقوط نظامه.

ورغم نفي الخارجية الإسرائيلية لهذا الخبر، فإن الكثير من الأفارقة في الكثير من

الدول ما زالوا يتعاملون مع دور إسرائيل في تجنيد المرتزقة، وهذا ما يدفع أعدادا كبيرة من السنغاليين للتوجه إلى السفارة الإسرائيلية طلبا للقتال مع القذافي مقابل مبالغ كبيرة من الدولارات، بحسب صحيفة "القدس" الفلسطينية.

وأضاف الموقع وفقا لكثير من المصادر، خاصة رئيس طواقم العمل لشئون المرتزقة التابع للجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فإنه توجد معلومات مهمة تفيد بوجود مرتزقة يقاتلون مع نظام القذافي، ولا يوجد حتى الآن تأكيدات مطلقة بوجود المرتزقة وذلك لصعوبة تشخيصهم لوجود البشرة السوداء أصلا بين الشعب الليبي.

ولفت الموقع إلى وجود أعداد من

المرتزقة في ليبيا، خاصة من الدول التي كان لها علاقات جيدة مع القذافي، وتشير تقديرات لوجود 6000 مقاتل من المرتزقة، من بينهم 3000 فقط داخل طرابلس. وأشار الموقع إلى أن معظم المرتزقة من تشاد ومالي والنيجر.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس الأول أن ليبيا حسنت علاقاتها مع الاحتلال في الآونة الأخيرة وأن وزير الخارجية أفيجدور ليبرمان أقام شبكة علاقات مميزة مع النظام ومدح القذافي عدة مرات في عدة جلسات لحكومته، معتبرا إياه زعيما ذا مصداقية. وتحدثت المصادر، بحسب الإذاعة ، عن علاقات سرية بين تل أبيب وطرابلس تطورت بعد انتهاء قضية المفاعل النووي الليبي، والموقف العدائي الذي يتخذه القذافي من الحركات الإسلامية، حيث بذلت جهود أوروبية ليبية أمنية اطلعت عليها وأسهمت بها إسرائيل من أجل صد المد الإسلامي في المنطقة العربية، على حد تعبير الأوساط في تل أبيب.

 

 

أهم الاخبار