رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الثوار للغرب : اقتلوا القذافي

عربية

الثلاثاء, 15 مارس 2011 07:15
كتبت -إنجي الخولي:

الثوار للغرب : اقتلوا القذافي

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية اليوم ان المعارضة الليبية حثت الغرب على اغتيال العقيد معمر القذافي مع اقترابه من بنغازي لتفادي الهجوم الدموي لقواته .

ودعت المعارضة وزراء خارجية مجموعة الثماني إلى إقرار الطلب الفرنسي والبريطاني بضرورة فرض منطقة حظر جوي وشن ضربات عسكرية محددة على قوات القذافي لحماية المدن التي يسطر عليها الثوار .

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم المجلس الوطني الثوري في بنغازي مصطفى جرياني قوله: "ان تلك المطالب سينقلها وفد المعارضة الذي من المقرر ان يلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في باريس على هامش اجتماع وزارء خارجية دول مجموعة الثماني".

وأضاف جرياني: "ان رسالة وفد المعارضة الى اوروبا هي ، نقول للغرب اننا نريد منطقة حظر جوي ونريد ضربات تكتيكية ضد

الدبابات والصواريخ التي تستخدم ضدنا ونريد ضربة ضد ثكنة القذافي".

وعند سؤاله إذا كان المجلس الوطني يطالب الغرب باغتيال القذافي، اجاب جرياني: "ولم لا؟ اذا مات لن يذرف احد عليه دمعة".

وقال جرياني:" في ظل الجدل السياسي الدائر بشأن فرض حظر جوي على البلاد ، يبدو أن هناك أملا في توجيه قوات عسكرية أجنبية ضربة للقذافي " مطالبا:" وجهوا غارة واحدة إلى معقل الدكتاتور الليبي ".

وحذر جرياني من انه اذا فشل الغرب في تقديم المساعدة للثوار لتحرير انفسهم من حكم القذافي المستبد فأنه يخاطر بتحول الثوار المحبطين إلى متطرفين .

وتابع:" الناس بدأت تشعر باليأس من الفقر والظلم واذا لم

يتحرك الغرب قد يصبح الشعب دفا للمتطرفين الذين يقولون ان الغرب لا يهتم بهم ".وتابع:" ان معظم الشعب الليبي من المعتدلين والمتطرفين لم يستطيعوا اختراقهم ولكن إذا تعرضنا لخيبة أمل من الغرب لن يكون هناك عودة إلى الوراء".

ولفتت الصحيفة الى ان نداء المعارضة جاء في الوقت الذي قصفت فيه قوات القذافي مدينة اجدابيا التي تضم 135000 شخص والتي تعتبر آخر عقبة رئيسية لقواته قبل الوصول لبنغازي ، مقر المجلس الثوري.

وأشارت الصحيفة الى ان فرنسا وبريطانيا تضغطان من اجل فرض حظر جوي خاصة عقب دعوة جامعة الدول العربية الذي مهد الطريق لاتفاق في مجلس الامن للامم المتحدة.متابعة انه من المتوقع ان تطرح فرنسا وبريطانيا هذه المسألة خلال اجتماع لحلف شمال الاطلسي اليوم الثلاثاء.

واعتبرت الصحيفة ان فرض الحظر الجوي من شأنه أن يوفر دفعة قوية للثوار إلا انها قالت "ان الفرض الجوي وحده قد لا يكون كافيا لمنع التقدم المستمر لقوات القذافي نحو بنغازي عاصمة الثوار بحكم الواقع".

 

أهم الاخبار