رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تظاهرة لأنصار الحريري ضد سلاح حزب الله

تظاهرة لأنصار الحريري ضد سلاح حزب الله

تجمع أنصار رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري في بيروت اليوم الأحد وسط بيروت لإحياء الذكرى السادسة "لانتفاضة الاستقلال"، وللمطالبة بإسقاط سلاح حزب الله.

ووصل آلاف المواطنين إلى ساحة الشهداء حاملين الأعلام اللبنانية وأعلام أحزابهم وقياداتهم، بينما تشهد مناطق مختلفة نقاط تجمع باصات وسيارات تقل الوفود تمهيدا لانطلاقها إلى بيروت.

واقفلت كل الطرق المؤدية إلى العاصمة وانتشرت عناصر الجيش اللبناني بكثافة مع آلياته في نقاط عدة من بيروت والضواحي. ونصبت إحدى المنصات قرب ضريح رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري الذي اغتيل في 14 فبراير 2005 وأطلقت عملية اغتياله "انتفاضة الاستقلال" أو "ثورة الأرز" ضد الوجود العسكري السوري والتدخل السوري في السياسة اللبنانية.

وساهمت هذه الانتفاضة والضغط الدولي في إخراج سوريا، فيما انقسمت البلاد منذ ذلك الحين بين قوى 14 آذار وأبرز أركانها سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، وحزب الله المدعوم من سوريا وإيران.

ورفعت لوحة كبيرة في مكان التجمع كتب عليها "بوجه وصاية السلاح، الساحة أقوى سلاح". كما رفعت لافتات عدة تقول "لا للاغتيال"، "لا للقهر"، "لا لديكتاتورية السلاح".

يذكر أن حزب الله هو القوة السياسية اللبنانية الوحيدة التي يسمح لها الاحتفاظ بالسلاح عقب الحرب الأهلية 1975¬ 1990، وتوضح جماعة حزب الله أنها تدافع عن لبنان ضد أي هجمات إسرائيلية محتملة.

وكان مسلحو حزب الله في عام 2008 قد سيطروا على معظم بيروت عقب اشتباكات دامت أسبوعا مع حلفاء الحريري بعدما حاولت حكومة فؤاد السنيورة المدعومة من الغرب تفكيك شبكة الاتصالات الخاصة بحزب الله.

وأعلن الحريري الشهر الماضي أنه سينتقل إلى المعارضة بعد انهيار حكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها عندما انسحب حزب الله وحلفاؤه منها عقب نزاع حول محكمة تؤيدها الأمم المتحدة يتوقع أن تدين أعضاء من حزب الله بقتل والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005.