رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ساركوزي: فرنسا جاهزة للتدخل العسكري في ليبيا

عربية

الجمعة, 11 مارس 2011 12:44
بروكسل - أ ش أ:


أكد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أن فرنسا على استعداد للتدخل العسكري في ليبيا في حالة موافقة مجلس الأمن. وأضاف ساركوزي، في تصريحات على هامش أعمال القمة الأوروبية الاستثنائية التي تعقد أعمالها حاليا في بروكسل والتي خصصت حول ليبيا، "سأطلب اليوم من الزعماء الأوروبيين الاعتراف بالمعارضة الليبية والتي يمثلها المجلس الانتقالي".

وأوضح أنه لا يمكن لأوروبا أن تسمح بقيام وضع مشابه للوضع الصومالي في ليبيا"، داعيا أوروبا إلى الاعتراف بالسلطات الليبية الجديدة، كما عبر

عنها أعضاء المجلس الوطني الانتقالي.

وأشار إلى أن بلاده تشجع التدخل العسكري في ليبيا على أن يكون موجها ودقيقا، مضيفا أن "أي تدخل عسكري فرنسي يجب أن يشترط حتما وجود طلب من قبل مجلس الأمن الدولي وموافقة من جامعة الدول العربية والسلطات الليبية الجديدة"، لافتا إلى أن فرنسا وبريطانيا متفقتان حول هذا الموضوع.

يذكر أن ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون

قد أعلنوا الخميس أن الزعيم الليبي معمر القذافي وزمرته الحاكمة فقدوا الشرعية ويجب أن يتنحوا لإنهاء العنف في البلاد.

وفي رسالة وقعها الزعيمان وموجهة إلى رئيس مجلس الاتحاد الاوروبي هرمان فون رومبي دعا ساركوزي وكاميرون إلى وضع خطط للإعداد لمساعدة المعارضة المسلحة الليبية وقالا إنها يمكن أن تشمل فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا.

وقالت الرسالة: "من الواضح لنا أن النظام (الليبي) فقد أي شرعية يمكن أن تكون لديه". وأضاف "لإنهاء معاناة الشعب الليبي يجب أن يرحل القذافي وزمرته الحاكمة". ودعا الزعيمان أيضا الاتحاد الأوروبي للاعتراف بالمجلس الوطني الليبي المعارض ككيان سياسي قابل للاستمرار.

 

أهم الاخبار