رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حماس تكشف عن مبادرة جديدة للمصالحة

إسماعيل هنية

كشف ممثل حركة حماس في لبنان على بركة عن مبادرة جديدة للحركة قبل نهاية الشهر الجاري لإعادة ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، مشيرا إلى أنه تجرى حاليا مشاورات بشأنها داخل مؤسسات الحركة ومع قادة الفصائل الفلسطينية ودول عربية وإسلامية.

وقال بركة ، في تصريح له إن المبادرة تتركز حول إعادة ترتيب البيت الداخلي الفلسطيني وإجراء حوار وطني شامل على أساس التمسك بالمقاومة والثوابت والحقوق الوطنية المشروعة والتخلي عن التفاوض مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي".

وأضاف أن المبادرة تقوم على انتخاب قيادة فلسطينية تمثل كل الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج، بإجراء انتخابات شاملة لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية أولاً، ومن ثم السلطة الفلسطينية، ثم تأتي خطوة وضع إستراتيجية موحدة لمواجهة الاحتلال، بعدما تأخذ إجراءات ترتيب الأوضاع الداخلية مقدمة الأولوية".

وأشار إلى أهمية إحداث تغيير في الساحة الفلسطينية، فلا مصالحة في

حال تمسك السلطة الفلسطينية بالمسار التفاوضي، رغم إعلانها فشله"، بحيث يطال التغيير في منظمة التحرير وقيادة فتح والسلطة الفلسطينية قبل المصالحة، لافتا إلى أنها ليست شروطاً جديدة تضعها حماس لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة، وإنما لا بد من بلوغ رياح التغيير الساحة الفلسطينية، مؤكداً حرص حركة حماس على المصالحة والوحدة الوطنية وفق قاعدة التمسك بالثوابت والمقاومة.

وأوضح أن المبادرة تتضمن الوضع الداخلي وتداعيات الثورات العربية والأحداث المتسارعة الجارية في المنطقة على الساحة الفلسطينية"، مشيرا إلى أنه لم تجر حتى الآن اتصالات رسمية مع مصر حول المصالحة.