الأمم تطالب السودان بالإفراج عن خبراء الألغام

عربية

الأحد, 06 مايو 2012 19:03
الأمم تطالب السودان بالإفراج عن خبراء الألغام بان كي مون
الخرطوم - (أ ف ب):

طلبت الأمم المتحدة من السودان تسليمها اربعة خبراء في ازالة الألغام أوقفوا قبل اكثر من اسبوع على الحدود مع جنوب السودان وهي المنطقة التي تشهد منذ اسابيع معارك عنيفة بين البلدين، كما اعلن الاحد مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية.

واوضحت النشرة الاسبوعية للمكتب "انهم اربعة موظفين في الامم المتحدة يعملون في مشروع انساني لازالة الالغام في جنوب السودان. وقد طالبت الامم المتحدة باطلاق سراح الموظفين الاربعة وتسليمهم الى الامم المتحدة".
وكانت وزارة الخارجية السودانية اكدت في 30 ابريل ان الرجال الاربعة، بريطاني ونرويجي وجنوب افريقي وجنوب سوداني، محتجزون في مركز عسكري في الخرطوم بتهمة اجتياز الحدود بصورة غير مشروعة مع معدات عسكرية.
واستنادا الى الجيش السوداني فان الرجال الاربعة، الذين لمح الى انهم يعملون لحساب جنوب السودان، اعتقلوا في منطقة هجليج النفطية بعد قليل من انتهاء هجوم جنوب السودان على هذه المنطقة النفطية المتنازع عليها.
في المقابل اكدت منظمات عدة ان الاربعة اوقفوا في اراضي جنوب السودان حيث كانوا في مهمة نزع الغام لحساب الامم المتحدة.
واشاد سفير جنوب السودان في الخرطوم كوناك اليوم الاحد بمسعى الامم المتحدة وقال "انه شيء جيد لانهم لا يعملون لحساب حكومة جنوب السودان".
ولم يتسن الاتصال بوزارة الخارجية السودانية حتى الآن.
ويحتدم التوتر منذ اشهر بين الخرطوم وجوبا، اللتين لم تتوصلا الى اتفاق على القضايا المعلقة منذ انفصال الجنوب في يوليو 2011 وخصوصا ترسيم الحدود وتقاسم العائدات النفطية.
ويضاعف المجتمع الدولي الضغوط لتفادي تحول المعارك الحدودية الى نزاع جديد مفتوح بعد اكثر من عقدين من الحرب الاهلية (1983-2005).

أهم الاخبار