السودان يطالب الأوروبى بالضغط على الجنوب

عربية

الأحد, 22 أبريل 2012 16:36
السودان يطالب الأوروبى بالضغط على الجنوب الرئيس السوداني عمر البشير
الخرطوم – (أ ش أ):

طالب السودان دول الاتحاد الاوروبي بالضغط على حكومة جنوب السودان لتنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، خاصة الاتفاقيات الست المتعلقة بالمجال الأمني، وآخرها اتفاقية عدم الاعتداء والتعاون الموقعة بأديس ابابا .

جاء ذلك خلال لقاء السفير رحمة الله محمد عثمان وكيل الخارجية السودانية اليوم الاحد مع روزلاندا مارسدن مبعوثة الأتحاد الأوروبى الى السودان .
وأعرب المسئول السوداني عن تقديره للبيان الذى أصدره الإتحاد الاوروبى والذى

تضمن إدانة العدوان والمطالبة بإنسحاب قوات الحركة الشعبية من هجليج ، وأكد أن
دولة الجنوب يتوجب عليها الإقرار والإعتراف الصريح بحدود الأول من يناير 1956 وفقا للإتفاقيات المبرمة ، والكف عن اعتداءاتها المتكررة على الأراضى السودانية وفك إرتباطها مع الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعة للجيش الشعبى .
وأضاف أن حكومة الجنوب مطالبة كذلك بوقف
دعمها وإيوائها للحركات المتمردة ، وتعويض السودان عن كل الأضرار والخسائر التى نجمت عن إحتلال قواتها لهجليج ، مطالبا المجتمع الدولى والإتحاد الأوروبى بممارسة الضغوط على دولة الجنوب لتنفيذها الأمين لهذه الشروط.
من جانبها، قالت روزلاندا إن وزراء خارجية الإتحاد الأوروبى سيعقدون مؤتمرا في لوكسمبورج بعد غد "الثلاثاء" لمناقشة التطورات الأخيرة بين السودان ودولة الجنوب ، وأكدت حرص دول الاتحاد على عودة الطرفين الى طاولة المفاوضات بأسرع ما يمكن ، قائلة إن الاتحاد الأوروبي يسعى لقيام علاقات طبيعية بين البلدين .

أهم الاخبار