وفد أمريكى يبحث هيكلة الجيش اليمنى

عربية

الثلاثاء, 17 أبريل 2012 16:45
وفد أمريكى يبحث هيكلة الجيش اليمنىعناصر من الجيش اليمني
صنعاء - (يو بي أي):

أفاد مصدر رسمي يمني بأن وفدا فنياً عسكرياً أمريكيا يبحث مع مسئولين عسكريين يمنيين مسألة إعادة هيكلة الجيش اليمني التي نصت عليها المبادرة الخليجية الموقعة بين أطراف النزاع في السعودية في نوفمبر الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن المصدر قوله: إن الوفد الفني العسكري الأمريكي الذي يزور اليمن حالياً زار الأكاديمية العسكرية بصنعاء اليوم الثلاثاء برفقة أعضاء في لجنة الشؤون العسكرية، للإطلاع على استعداداتها للقيام بمهمة هيكلة قوات الجيش والأمن.
وأضاف أن أعضاء اللجنة العسكرية والوفد الأمريكي استمعوا خلال زيارتهم إلى شرح حول الدور

الذي ستلعبه الأكاديمية باعتبارها مرجعية أساسية في إعادة تنظيم وهيكلة القوات المسلحة التي ستتم خلال المرحلة الثانية من الفترة الانتقالية بإشراف لجنة الشؤون العسكرية، و"بالإستفادة من خبرات الجيوش الشقيقة والصديقة في هذا المجال".
ولا يزال الجيش اليمني منقسم بين قوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح تضم قوات الحرس الجمهوري وقوات الأمن المركزي والقوات الجوية، فيما يسيطر اللواء المنشق عن الجيش علي محسن الأحمر على قوات الفرقة الأولى مدرع
الموجودة بعدد من المحافظات اليمنية.
وأضافت الوكالة "إن زيارة الوفد الأمريكي خلصت إلى أن الأكاديمية ستقوم بتشكيل فريق عمل أكاديمي لوضع خطة ورؤية شاملة حول تنظيم وتحديث وتطوير القوات المسلحة، وطرق انتشارها وإعادة هيكلتها وبالاستفادة من الدراسات والبحوث التي أعدت في هذا الصدد.
ووصل الوفد الأمريكي العسكري إلى صنعاء في وقت سابق في مهمة تتعلق بمساعدة لجنة الشئون العسكرية في إعادة هيكلة الجيش والأمن، طبقاً لما نصت عليه المبادرة الخليجية التي بموجبها تم نقل السلطة في اليمن.

وأوكلت المبادرة الخليجية مهمة إعادة هيكلة الجيش اليمني إلى الراعي الأمريكي، بينما تشرف فرنسا على صياغة دستور جديد للبلاد، وتشرف روسيا الاتحادية على إقامة مؤتمر للحوار الوطني بين مختلق القوى السياسية المتصارعة في اليمن.

أهم الاخبار