عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كى مون يجرى اتصالات إقليمية لإنقاذ السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

أجرى بان كى مون الامين العام للامم المتحدة مباحثات هاتفية مع رئيس الوزراء الإثيوبي " مليس زيناوي " حول تفاقم ازمة السودان وتصاعد الاشتباكات بين السودان ودولة الجنوب ، كما سيجرى خلال الساعات المقبلة مباحثات بشأن الازمة  مع الزعماء الإقليميين ، املا فى ايجاد مساع دولية واقليمية تساعد على تهدئة الاوضاع ، ووقف تصعيد العمل العسكرى بين الجانبين .

وكان مجلس الأمن قد بحث مساء امس التوتر بين السودان ودولة الجنوب وذلك فى جلسة مشاورات مغلقة حول "أبيي"، واستمع أعضاء المجلس إلى إفادة من مساعد الأمين العام لعمليات حفظ السلام "إدموند موليه"، كما تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس جنوب السودان" سلفا كير ميارديت" ، حول اسباب التصعيد مع الجارة السودان .
وأوصى كى مون بضرورة ان تكون الأولوية الفورية العمل على تهدئة الاوضاع وتجنب المزيد من إراقة الدماء ، وذلك قبل الشروع في مناقشة أسباب التصعيد، وحث "مون " على النظر في عقد قمة رئاسية فورا لبناء الثقة، وطمأنة مواطني جنوب السودان والسودان إلى أن السلام والحوار هما الخيار الوحيد أمام الجانبين.
وكان مون قد بحث التوتر بين دولتي السودان وجنوب السودان مع وزيرة الخارجية الأمريكية، هيلاري كلينتون، أثناء وجوده في العاصمة الأمريكية واشنطن للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية.