رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

8 آلاف من الثوار الليبيين يلتحقون بوزارة الدفاع

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلنت وزارة الدفاع الليبية اليوم تسجيل أكثر من ثمانية آلاف من الثوار السابقين لتدريبهم على حماية الحدود والمواقع الاستراتيجية وخاصة المواقع النفطية.

وقال نائب وزير الدفاع صادق العبيدي خلال التوقيع على اتفاق تجنيد هؤلاء المتمردين السابقين ان "المسجلين الثمانية الاف قادمون من جميع مناطق ليبيا".
وينص الاتفاق على تدريب ثمانية آلاف و55 مقاتلا سابقا يتم نشرهم على حدود ليبيا الشاسعة ومنشآت النفط الاستراتيجية.
وأضاف العبيدي أن "الكثير منهم جاء من مناطق قريبة من حقول النفط وقد تولى بالفعل حماية هذه المنشآت في الاشهر الأخيرة" موضحا ان فترة التدريب ستستغرق ستة أسابيع.
وكانت السلطات الليبية، التي تشعر بالقلق من انتشار الأسلحة وزيادة الحوادث بين المجموعات المسلحة، قد اطلقت خطة لإعادة دمج الثوار السابقين البالغ عددهم نحو 200 الف داخل المجتمع المدني وذلك بعد أن حاربوا نظام

العقيد معمر القذافي الذي سقط في اكتوبر 2011.
ومن المقرر أن ينضم نحو 50 ألفا من هؤلاء الى وزارتي الداخلية والدفاع فيما يمكن أن يحصل الاخرون على مساعدات مالية لتنفيذ مشاريع خاصة او لاستكمال دراستهم.
واعتبر المكلف بشؤون المقاتلين السابقين انه "لا يمكن تعزيز مؤسسات الدولة دون ضم الثوار".
وتواجه السلطات صعوبة في فرض سيطرتها على البلاد حيث أوقعت معارك عنيفة بين القبائل في الجنوب الصحراوي عشرات القتلى والجرحى منذ الاثنين في حين تطالب حركات في الشمال بحكم ذاتي ما يثير مخاوف من تقسيم ليبيا.