رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

زيبارى يعلن اختتام القمة العربية

عربية

الخميس, 29 مارس 2012 18:37
زيبارى يعلن اختتام القمة العربية
بغداد - (يو بي أي):

 أعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحفي مشترك مع الأمين العام للجامعه العربية نبيل العربي اختتام القمة العربية الـ 23.

وقال زيباري ان القمة كانت ناجحة من كل النواحي الامنية واللوجستية والفنية ومستوى التمثيل والمشاركة وطبيعة المواضيع المطروحة عليها ،التي تطرح لاول مرة على قمة عربية.

ورفض زيباري تأكيد او نفي انباء عن سقوط صاروخ على مقربة من قاعة اجتماعات القمة اثناء انعقادها اليوم.

وقال في معرض رده على سؤال بهذا الشأن "لم نسمع بهذا الشيء ولربما حدث ولكن لا احد التفت اليه".

وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال في كلمته

ان قمة بغداد تمتاز بأهمية المكان والزمان .

واضاف ان القمة العربية تمتاز بخصوصية كونها تعقد في اصعب المراحل" لافتا الى ان التقاء العرب ببغداد كان حلما مستحيلا قبل اقل من ثلاث سنوات بسبب الظروف التي مررنا بها .

من جانبه قال وزير الخارجية اليمني ابو بكر القربي في كلمته "اليمن قدمت نموذجا للدول في التغلب على صعوباتها بسبب ظروف المعيشة والبطالة التي كانت سببا لزعزعة الامن والاستقرار".

واشار الى ان الفترة الانتقالية في اليمن ستمتد لعامين، شاكرا

كل من ساهم من الاشقاء العرب في حل الازمة اليمنية، مؤكدا دعم بلاده لطموحات الشعب السوري في التغيير ومتمنيا "وضع نهاية لنهر الدم السوري العزيز واعتماد الحوار الذي يحفظ لسوريا امنها واستقرارها وصياغة مستقبلها الذي تريد".

واعتبر وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني انعقاد القمة العربية في بغداد فرصة جيدة، داعيا الى جعل حماية حقوق الانسان من ضمن توجهات العمل العربي المشترك .

واضاف في كلمته "لا بد من عقد قمة مغاربية في تونس" ، مشيرا الى ان المغرب الذي انخرط منذ عقود في الجامعة العربية ارتكز على الانفتاح السياسي والاقتصادي وترسيخ دعائم الحق والقانون.

وجدد موقف المغرب الرافض لكل مظاهر التخلف في المنطقة العربية والسعي لبناء نظام فعال ومتجدد وتشجيع الاستثمار ومراعاة خصوصيات ومقومات كل بلد .

 

أهم الاخبار