130 دولة تؤيد إدانة الاستيطان

عربية

الاثنين, 14 فبراير 2011 10:03
عمان- أ ش أ

قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن 130 دولة في الأمم المتحدة، بينها أعضاء دائمة العضوية في مجلس الأمن، أيدوا مشروع قرار إدانة الاستيطان الإسرائيلي باعتباره غير شرعي. وأضاف المالكي، لصحيفة "الغد" الأردنية اليوم الاثنين، أن تلك الخطوة تأتي بعد استكمال مجلس السفراء العرب في الأمم المتحدة الإجراءات المطلوبة للتحضير لمشروع القرار ورفعه والحصول على تأييد 130 دولة في الأمم المتحدة.

وأشار إلى أن السفراء العرب سيرفعون الأمر إلى

وزراء الخارجية العرب لاتخاذ قرار الخطوة المقبلة بإتجاه تفعيل المشروع. وأوضح أنه سيبحث الخطوة المقبلة في حال عدم التمكن من الاجتماع قبل الثالث من مارس المقبل، موعد اجتماع الدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب للتحدث والتشاور فيما يتعلق بمشروع قرار إدانة الاستيطان.

وأوضح المالكي أن الهدف الأساسي هو طرح مشروع القرار على التصويت في مجلس الأمن، الذي

سينعقد خلال أيام، الحصول على إجماع من الدول الأعضاء.

وأكد انه لم يتم الحصول على الموافقة الأمريكية على مشروع القرار، حيث توصل السفراء العرب في الأمم المتحدة إلى قناعة بأن المشاورات مع الولايات المتحدة وصلت إلى طريق مسدود، وبالتالى أعادوا مسئولية البت في المشروع إلى مجلس وزراء الخارجية العرب.

وتابع: "ننتظر أية تعليمات من أمانة الجامعة العربية بشأن اجتماع قريب لوزراء الخارجية، وإذا تأخر ذلك الأمر سأتوجه برسالة خطية للأمين العام للجامعة أطلب فيها سرعة التحرك لإعطاء تعليمات لمجلس السفراء العرب في الأمم المتحدة حتى تبدأ العملية تأخذ مجراها".

أهم الاخبار