رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجزائر تدعم النيجر لإكمال الطريق العابر للصحراء

عربية

الأربعاء, 28 ديسمبر 2011 15:47
الجزائر- لطفى زيان:

أكد وزير الأشغال العمومية الجزائري " عمار غول " أن الجزائر ستدعم النيجر لإكمال الشطر المتبقي من الطريق العابر للصحراء الجزائرية والنيجيرية  حيث تم تنصيب لجنة تقنية قطاعية ثنائية في مجال الأشغال العمومية بين الجزائر والنيجر .

وسيكون دور هذه اللجنة  متابعة أشغال إنجاز الجزء المتبقي من الطريق العابر للصحراء الرابط بين منطقتي سمكة وأرليت بالنيجر على مسافة 223 كلم
كما أوضح  " غول "  خلال لقائه مع وزير التجهيز لدولة  النيجر "كالا اونكوراو" أن هذه اللجنة

جاءت " لتفعيل الاتفاقية المبرمة بين الجزائر والنيجر في الاشغال العمومية كما تسمح للجزائر بتدعيم النيجر بالوسائل الضرورية للقيام بالاشغال المتفق عليها بين البلدين " .
وفي نفس السياق صرح وزير التجهيز لدولة النيجر أن بلاده حصلت على التمويل المادي للمشروع الذي قدرت قيمته ب 100 مليون دولار  وستتكفل بتمويل هذا المقطع مجموعة من البنوك وقد حصلت النيجر على الشطر الاول بقيمة 10
مليون دولار من المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في افريقيا كما وعد كل من صندوق منظمة " أوبك " للتنمية الدولية والبنك الاسلامي للتنمية بتمويل المشروع أيضا .
كما شدد الوزير النيجيري على بدء الاشغال قبل نهاية سنة 2012 حيث سيعلن في شهر أبريل عن مناقصة انجاز المشروع  .
وبخصوص المشاريع المرفقة صرح الوزير الجزائري " أن الطريق العابر للصحراء سيسمح بخلق فرص حياة وبالتالي مجمعات سكنية بحكم إقامة آبار على طول الطريق" مضيفا أن دور اللجنة سيكون في  متابعة أشغال الطريق الصحرواي  الى تبادل الخبرات بين البلدين في مجال الأشغال العمومية خاصة في مجال التكوين والدراسات التقنية .

أهم الاخبار