رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ليبرمان: دولة فلسطين على نصف الضفة

عربية

الأحد, 23 يناير 2011 08:25
غزة- وكالات:

وزير الخارجية افجيدور ليبرمان

ذكرت صحيفة "هاآرتس" الاسرائيلية اليوم الأحد أن وزير الخارجية افجيدور ليبرمان صاغ خريطته الخاصة لدولة

فلسطينية بحدود مؤقتة من شأنها أن تجمد الوضع الحالى، مع تغييرات طفيفة.

 

وأشارت الصحيفة الى أن خطة ليبرمان لا تشمل اخلاء المستوطنات أو نقل أرض إضافية مهمة إلى السلطة الفلسطينية ومن ثم سوف تتكون الحدود المؤقتة للدولة الجديدة بصفة أساسية من أجزاء الضفة الغربية المعروفة بمنطقتى "ايه" و"بى" حيث تتولى السلطة الفلسطنية حاليا السيطرة على المنطقة "ايه" والسلطة المدنية وليست الامنية فى المنطقة "بى" .

وتابعت أن هاتين المنطقتين سويا تتضمنان 42 فى المائة تقريبا من الضفة الغربية ولكن قدرا من أرض اضافية ربما يتم ضمه ليكون ما يتراوح من 45 الى 50 فى المئة من الضفة الغربية تابع للدولة الجديدة .

وقالت الصحيفة إن ذلك المقترح يهدف الى

اظهار أن اسرائيل مهتمة بشكل حقيقى باحراز تقدم صوب السلام، وأن يقول الفلسطينيون ما إذا كانوا يرغبون بشكل حقيقى فى اقامة دولة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع بالخارجية الإسرائيلية إن ليبرمان أكد إنه على اسرائيل أخذ زمام المبادرة الدبلوماسية من خلال اقتراح دولة فلسطينية بحدود مؤقتة، وأن ذلك سوف يستحوذ على اعتراف دولى لدولة من هذا القبيل بحدود 1967، ويقلل الضغط الدولى على اسرائيل وينقل على الاقل جزءا من الدولة للفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة عن المسئول قوله أنه بعد اقامة دولة فلسطينية بحدود مؤقتة سيكون بالامكان استئناف المفاوضات الدبلوماسية وربما التوصل الى اتفاقيات حول نقل أراضى اضافية للدولة الفلسطينية .

وأضاف أن ليبرمان أطلع رئيس الوزراء

بنيامين نتنياهو على ذلك المشروع الا أنه لم يظهر له الخريطة، موضحا أن ليبرمان يعتقد أنه مع مرور الوقت سيقبل مزيد من الناس فكرة أن الهدف حاليا يتعين أن يتمثل فى اتفاق مؤقت مع الفلسطينين.

وتابعت الصحيفة أن الفكرة حصلت بالفعل على تأييد فى منتدى الوزراء السبعة الكبار وأن موشى يعالون نائب رئيس الوزراء على سبيل المثال يشارك ليبرمان فى وجهة نظره بأنه يتعين على إسرائيل النظر فى اقامة دولة فلسطينة بحدود مؤقتة وأن تعزز فى الوقت نفسه السلطة الفلسطينية وتقلل سيطرة اسرائيل على الحياة المعيشية للفلسطينين.

ونقلت الصحيفة عن مصدر بوزارة الخارجية الاسرائيلية قوله أن خريطة ليبرمان تشمل أيضا شبكة من الطرق الجديدة تربط المناطق تحت السيطرة الفلسطينية وتوفر الخريطة تجاور أراضى من شأنه أن يمكن الدولة الفلسطينية بحدود مؤقتة من أن تكون قابلة للتحقيق .

وقالت الصحيفة إن ليبرمان أصدر أوامر لوزارته لصياغة خطط للضغط على السلطة الفلسطينية لوقف شن حملات دبلوماسية ضد اسرائيل فى مجلس الامن الدولى والمحكمة الجنائية الدولية والمنتديات الدولية الاخرى .

 

 

أهم الاخبار