رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هموم مصرية

كيف تأكل الفسيخ.. بأمان

عباس الطرابيلى

الجمعة, 10 أبريل 2015 22:27
بقلم - عباس الطرابيلي

مهما حذرت وزارة الصحة، وصرخت مطالبة المصريين بعدم أكل الفسيخ.. فإن مصريا واحداً لن ينفذ هذه التحذيرات.. بل سيظل المصري  ـ  كما ظل كل الأجداد من أيام الفراعين ـ يأكل الفسيخ.. وبعشق غير تقليديى، بل وبشهية  عالية للغاية!! هنا يجب علي الوزارة ـ وهي تتحمل مئات الألوف من الجنيهات ثمن حقنة إنقاذ إنسان أكل فسيخاً غير نظيف ـ ان تقدم النصائح العلمية وببساطة.. أي تشرح للناس كيف يأكلون الفسيخ.. دون  ضرر. فكيف تختار الفسيخ.. وكيف تعده للأكل.. وكيف تأكله.. وماذا تفعل بعد الأكل؟ كل هذه طقوس وقواعد من اتبعها سلم.. واستمتع بوجبة فسيخ ظل يحلم بها من العيد للعيد.. ومن شم النسيم إلي شم النسيم التالي.

<< بداية شرحنا أمس، كيف يتم إعداد السمك وتحويله إلي فسيخ.. ومن أين تشتري الصالح السليم. واليوم أولى النصائح هى الاعتدال في أكل  الفسيخ.. يعني «مفيش داعي» تأكل فسيخة نصف كيلو.. أقصاها تأكل 200 جرام أو ربع كيلو، بس.. وثانيها: لا  تأكل الفسيخ الدلع، أي قليل الملح لأن الدلع يكون غير كامل التمليح أو التفسخ.. لأن الملح هو قاتل الجراثيم والبكتيريا.. ويجب ألا تقل مدة التفسيخ عن أسبوعين، وكلما كبر حجم السمكة احتاجت إلي  مدة أطول.
<< وتبدأ طقوس أكل الفسيخة: بعد فتحها من الظهر بالطول تضع كمية كبيرة من  عصير الليمون، لقتل ما تبقي من بكتيريا أو أي ملوثات.. وتطبق النصفين لمدة دقيقة.. ثم تكرر عملية عصر الليمون مرة أخري.. ولا داعي لما يفعله  البعض من تفصيص لحم السمكة و وضع اللحم في

طبق به عصير ليمون وخل وزيت وطحينة لأن ذلك يغير من طعم  الفسيخ التقليدي.  وأفضل طريقة لأكل الفسيخ  هي أن يؤكل «نحتاً» أي تنحته بأسنانك وتخلصه من جلد السمكة.. وهات يا أكل.. أقصد يانحت!!
<< وهناك مستلزمات «ضرورية لأكل الفسيخ: لابد من البصل الأحمر «المسكر» وكنا زمان نستورده من ايطاليا ومن اليونان وهي بصلة مستطيلة مسحوبة يعني طويلة..  ومعها البصل الأخضر أبو رأس حمراء!! لأن البصل قاتل ممتاز لأي بكتيريا وهو مطهر للفم والجهاز التنفسي وأيضاً للجهاز الهضمي.
ولمن يشكو من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.. وحتي لا نحرمه من طعم الفسيخ.. يجب أن  يتبع هذا الفسيخ  بتناول كمية من الخس البلدي اللذيذ والخيار الطازج، وبكمية كبيرة، لنقلل من سرعة امتصاص الجسم للأملاح. الموجودة في الفسيخ.. حتي لا يواجه الآكل مضاعفات هذه الأملاح.
<< ثم يتبع ذلك بأكل كمية من الملانة، وهي الحمص قبل تمام نضجه.. لأنه عالي البروتين النباتي وليوفر مناخاً معتدلاً مع البروتين السمكي المملح في الفسيخ.. وياسلام لو عصرت في فمك ليمونتين لتطهير الفم والجهاز التنفسي.. وللاطمئنان. ثم تمسح يديك بقشر الليمون لتزيل مخلفات الفسيخ عن اليدين. والخس والخيار يخففان الوضع عن المعدة والجهاز الهضمي  والليمون يطهر كل ذلك.. والملانة تعوض نقص البروتين والبصل بكل أنواعه يتوفر فيه مواد مضادة للأكسدة.
وإياكم وشرب الماء ـ خلال الأكل ـ وإلي ما بعد ساعتين من الأكل.. وإلا فسوف تشربون ماء المحيط!! ثم إياكم أيضاً وشرب الشاي قبل نهاية ساعتين من الأكل، لأن الشاي يقلل من امتصاص الجسم للمعادن، وبالذات للحديد، الموجود في الفسيخ.. ويمكن تعويض طلب الجسم للماء بأكل المزيد من الخس البلدي المرعرع..  الورور!!
<< ذلك أن الخص ـ أو «الخس» ملىء بالألياف  والماء.. أي يخفض من شدة تركيز الملح الموجود في الفسيخ.. أما الملانة فهي أغني بالبروتين والمعادن وتناولها خضراء يعني غناها بالألياف وهذا يعني أنها تخفض من امتصاص المعدة لملح الفسيخ.. وتقلل من آثاره.. أما شرب الماء فيؤدي إلي تخفيض العصارة الهضمية وبالتالي تطول عملية الهضم ويحدث التلبك المعوي ثم الاضطرابات المعوية.. أما شرب الشاي فبعد ساعتين علي الأقل وياسلام علي الشاي بالنعناع الأخضر لأن الشاي الدافئ ينشط المعدة والنعناع يهدئها!! ويرطب جدارها.. ويفضل أكل الفسيخ والمعدة ليست خالية تماماً من الطعام حتي لا يزيد تأثرها بالفسيخ عالي التركيز الملحي تماماً كما ينصح الطبيب بعدم تناول الاسبرين علي الريق لأنه ينزل علي الجدار فيحدث فيه القرحة.. لما فيه من سلسلات وحامض.. ومن يشرب الخمور في الغرب يسبق الشرب  بتناول شريحة من الخبز والزبد  لتخفيف امتصاص المعدة للكحول.
<< المهم أننا لو عرفنا  كيف نأكل الفسيخ بشرط أن يكون صحياً وسليماً وغير مهترئ فإننا يمكن أن نعبر يوم تناول الفسيخ بسلام. والمهم أن تكون سمكة الفسيخ متماسكة القوام.. يعني «مش مهرية».
ثم أن الفسيخ عالي  الملح يضر مرضي الكلي والتهابات المفاصل والقلب والضغط والأطباء يطلقون علي الملح اسم: السم الأبيض. ويضعونه ضمن قائمة السموم البيضاء: السكر الأبيض . السمن. الزبد. الدقيق الأبيض. الهيروين.. والملح!! والملح الزائد ـ كما في الفسيخ والملوحة والسردين والرنجة يحدث التهابات في  الغشاء المخاطي المبطن لجدار المعدة  ويؤدي إلي زيادة إفراز المواد المخاطية مما ينتج عنه سد فتحات الغدد الهاضمة.
<< ورغم ذلك سوف أتناول الفسيخ. ولكن باعتدال فأنا مريض سكر وقلب وضغط.
 

ا