رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

عشرات الآلاف يتظاهرون ضد الفساد بالهند

عالمية

الأربعاء, 17 أغسطس 2011 16:03
نيودلهي- (ا ف ب(:

تجمع عشرات آلاف الهنود اليوم الاربعاء في وسط نيودلهي تعبيرا عن دعمهم لناشط يبلغ من العمر 74 عاما ينفذ اضرابا عن الطعام احتجاجا على الفساد، وفق ما اعلن المنظمون.
ويطالب الناشط آنا هازاري بتشديد مشروع قانون قيد الدرس في البرلمان حاليا يعفي رئيس الوزراء وكبار القضاة من اي ملاحقات قضائية في حال الاشتباه بضلوعهم في قضايا فساد.
وقدر منظمو التظاهرة عدد الاشخاص الذين تجمعوا عند نصب باب الهند المقابل للبرلمان ما بين ستين الفا وسبعين الفا، فيما رفضت الشرطة اعطاء

رقم دقيق مكتفية بالقول ان عشرات الاف الاشخاص تجمعوا في الموقع.
وقال ك.س. مالهوترا (68 عاما) استاذ التاريخ المتقاعد "لقد نقلنا مسألة الفساد لمرة الى كل شارع من شوارع الهند" مضيفا "انني سعيد لرؤية الهنود موحدين من اجل قضية ستغير حياتنا للأبد".
وحصلت الحملة الاعلامية التي يخوضها آنا هازاري تحت عنوان حركة الهند ضد الفساد على دعم الاف المواطنين الذين سئموا الفضائح المتكررة.
ووضع الناشط المعجب بغاندي والذي يشبهه
بعض الشيء الثلاثاء قيد الاعتقال الموقت في سجن في شمال دلهي.
وقررت السلطات بعدها اطلاق سراحه غير انه يرفض الخروج من السجن ما لم تمنحه الحكومة حق الاضراب عن الطعام حتى الموت.
واعتبر رئيس الوزراء مانموهان سينغ الاربعاء هذا "الصيام حتى الموت" لا اساس له ومخالف للمبادئ الديمقراطية.
ويستخدم الناشطون الراديكاليون منذ اشهر وسيلة "الصيام حتى الموت" المستوحاة من المهاتما غاندي كوسيلة للضغط السياسي وفوجئت الحكومة بقدر الاهتمام الشعبي الذي اثاره تحرك الناشط وهي تحاول الان وقف اي مبادرة جديدة مماثلة.
غير ان بعض المراقبين يحذرون من ان هذه الازمة الجديدة قد تتحول الى حركة تشكيك معممة في الحكومة على خلفية تباطؤ النمو وارتفاع الأسعار.

أهم الاخبار