رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد أزمات القلب

عالمية

الاثنين, 08 أغسطس 2011 17:41
انقطاع التنفس أثناء النوم يزيد أزمات القلبتوقف التنفس أثناء النوم يضر بالقلب
كتب- محمد السعيد عبد الحكيم:

أكد بعض الباحثين أن الأشخاص الذين يعانون من إنقطاع التنفس أثناء النوم (وهي حالة مرضية يتوقف فيها الشخص عن التنفس للحظات أثناء النوم) ترتفع لديهم نسبة الدهون بالدم (الكوليسترول) فضلاً عن تزايد مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية.

وذكرت صحيفة (ذي هندو) الناطقة بالإنجليزية أن فريقاً دولياً بقيادة بعض العلماء من جامعة سيدني، اكتشفوا علاجاً لتلك الحالة عن طريق جهاز (ضخ الهواء الإيجابي المستمر) والذي يقلل من نسبة الدهون التي تتراكم  في الدم بعد تناول الوجبات، وذلك حسبما نشر في المجلة الأمريكية لطب الجهاز التنفسي والرعاية الحرجة.

وقام الباحثون بالعمل على دراسة نسبة الدهون بالدم على مدار 24 ساعة لثمانية وثلاثين مريضاً ممن يعانون من هذه الحالة بعد تناولهم لوجبات مماثلة. وقام الباحثون بفحص المرضى قبل وبعد استخدام هذه الأجهزة بشهرين، فضلاً عن فحص بعض المصابين الذين قاموا باستخدام أجهزة وهمية.

ونقلت الصحيفة عن دكتور كريج فيليبس، قائد الفريق البحثي قوله: "نحن نعلم أن نسبة الدهون في الدم بعد تناول الوجبات هي أحد أهم المؤشرات الرئيسة على احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية،

وتكشف هذه الدراسة أحد الأسباب المحتملة وراء ازدياد مخاطر إصابة من يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

وأضاف فيليبس "على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة في حاجة لتأكيدها عن طريق إجراء بعض الدراسات الأشمل، إلا أننا نعتقد أن التأثير الإيجابي لهذه الأجهزة على نسبة الجليسيرات الثلاثية بالدم من شأنه تقليل مخاطر إصابة هؤلاء المرضي بالنوبات القلبية  بنسبة 25%".

وأوضح البروفيسور رون جرنستين، أحد المشاركين في الدراسة، أن أحد الجوانب المهمة في هذه الدراسة هو ارتفاع نسبة الجليسيرات الثلاثية بشكل ملحوظ في منتصف الليل، أي بعد ما يقرب من 7 ساعات من تناول وجبة العشاء، وقد يكون هناك تأثير لساعة الجسم البيولوجية في ذلك".

أهم الاخبار