رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كوريا الشمالية ترأس لأول مرة مؤتمرا لنزع السلاح

تولت كوريا الشمالية التي تتعرض لانتقادات بسبب برنامجها النووي رئاسة مؤتمر لنزع السلاح للمرة الأولى اليوم الخميس وسط عاصفة من الاحتجاجات ودعت إلى التخلي عن السلاح النووي.

وقوبل تولي الدولة الشيوعية التي تحيط نفسها بسرية شديدة الرئاسة الدورية الشهرية للمحادثات التي تدعمها الأمم المتحدة وتضم 65 دولة ببرود من الدول الأخرى وأثار انتقادات جماعات حقوقية ومعارضين.

ولم تحضر كندا الجلسة بعد أن وعدت بمقاطعة رئاسة دولة وصفتها بأنها من الدول الرئيسية التي تنشر الأسلحة النووية.

وقال هيليل نوير مدير منظمة يو.ان. ووتش التي تتخذ من جنيف مقرا لها في بيان السماح لدولة خارجة على القانون الدولي بالإشراف على الجهود الدولية للحد من الأسلحة خطأ واضح.

وأضاف كوريا الشمالية نظام وحشي يهدد جيرانه ويجوع شعبه ويجب ألا يمنح مثل هذه الدعاية الكبيرة برئاسة منظمة عالمية مكرسة للسلام.

ولم يشر سو سي بيونج سفير كوريا الشمالية لدى الامم المتحدة في جنيف الى هذا الجدل وهو يترأس المحادثات التي حضرتها كل الوفود الاخرى بما فيها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

وأجرت كوريا الشمالية تجربتها النووية الثانية في عام 2009 ما أدى إلى فرض الأمم المتحدة عقوبات عليها أوقفت صادراتها المربحة من السلاح وهو ما أدى بدوره إلى المزيد من الضغط على اقتصادها المتهالك.

ونظمت منظمات حقوقية احتجاجا خارج مقر الأمم المتحدة في جنيف يوم الثلاثاء الماضي وعرضت ما قالت إنها رسوم لمعسكرات اعتقال كورية شمالية رسمها ناجون.