رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تقرير:استراتيجية الفلبين لإنهاء الصراع مع المسلمين خطرة

قالت مجموعة دولية للأبحاث اليوم الأربعاء إن الفلبين تجرب استراتيجية مبتكرة لكنها محفوفة بالمخاطر لإنهاء الصراع المستمر منذ ما يزيد على 40 عاما مع المسلمين الساعين للانفصال في الجنوب.

جاء ذلك في تقرير جديد بعنوان الفلبين.. استراتيجية جديدة للسلام في ميندناو" أعدته المجموعة الدولية لمعالجة الأزمات المعنية بتحليل الصراعات ومقرها بروكسل. وحثت المجموعة الرئيس بنينو أكينو على أن يطمئن الانفصاليين إلى أن الاصلاحات في حكومة الحكم الذاتي للمسلمين ليست بديلا لإجراء محادثات سلام.

وقال التقرير الدليل الأكثر واقعية سيكون اقتراحهم المقابل الذي ينتظر تقديمه الى الجبهة الاسلامية لتحرير مورو خلال الشهر الجاري وفاء بالوعد.

ومن المقرر أن يعقد مفاوضون من مانيلا ومن أكبر جماعة انفصالية مسلمة جولة جديدة من المفاوضات بين 15 و17 أغسطس في كوالالمبور ويتوقع أن تطرح خلالها حكومة أكينو استراتيجيتها لانهاء الصراع.

واستضافت ماليزيا مفاوضات منذ عام 2010 لانهاء الصراع الذي قتل خلاله 120 ألف شخص وشرد مليونين وعرقل النمو والاستثمار في المناطق الجنوبية التي يعتقد أنها تضم كميات كبيرة من المعادن والنفط والغاز الطبيعي.

وفي اطار الاستراتيجية الجديدة أجلت مانيلا انتخابات اقليمية كان مقررا اجراؤها الاسبوع المقبل وأصدرت قانونا لتحديد شهر مايو عام 2013 موعدا للانتخابات لاتاحة الفرصة للحكومة لتنفيذ اصلاحات مالية في المنطقة المسلمة التي تتمتع بحكم ذاتي.

وفي الوقت نفسه بدأت الحكومة العمل مع جماعات المجتمع المدني أملا في أن تتمكن من المساعدة في دفع الجماعات المسلمة المتنافسة الى مسار واحد للتفاوض.

وقال تقرير المجموعة الدولية لمعالجة الازمات الاستراتيجية الجديدة محاولة على ما يبدو لضمان أن يكون أي اتفاق مستقبلا بخصوص أراضي وسلطات منطقة أوسع نطاقا تتمتع بالحكم الذاتي مشروعا وقابلا للتطبيق.

لكن زعماء الانفصاليين المسلمين تساورهم شكوك بخصوص تأجيل الانتخابات الاقليمية وتنفيذ الاصلاحات ويقولون ان تلك الخطوات قد تكون محاولة لاستباق نتائج المفاوضات.