عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليونان: اقتحام معسكر للاجئين واعتقال 100

 

اقتحمت الشرطة اليونانية اليوم الإثنين معسكرا يضم 100 لاجئ كانوا يحتجون على طول إجراءات الهجرة بالقرب من مقر مفوضية الأمم المتحدة العليا لشئون اللاجئين بعد أن كانوا احتلوه لأسابيع عدة واعتقلتهم. وأفاد شهود عيان بأن الشرطة استخدمت قوات محدودة في اقتحام المعسكر ، وتم اعتقال كافة اللاجئين واقتيادهم إلى الشرطة .

وقال اللاجئون، ومعظمهم من إيران وباكستان وأفغانستان والأراضي الفلسطينية إنهم يواجهون الاضطهاد السياسي في بلدانهم وإنهم بحاجة إلى اللجوء إلا أنهم بدلا من الحصول على حق اللجوء في اليونان وقعوا في شراك البيروقراطية والتنقل بين الوزارات المختلفة دون أن يجدوا من يساعدهم، على حد قولهم.

وخلال الاحتجاج، قال بعض اللاجئين إن المسئولين اليونانيين أمضوا ثماني سنوات لينتهوا من دراسة طلبات

اللجوء الخاصة بهم. وتعهدت الهيئات اليونانية بالإسراع في مراجعة هذه الطلبات، إلا أن جماعات حقوق الإنسان قالت إن هذا لم يحدث بعد.

ويخوض العديد من اللاجئين من الشرق الأوسط وآسيا وشمال أفريقيا طريقا صعبا من تركيا إلى اليونان ثم إلى إيطاليا في محاولة للوصول إلى أوروبا.

تعاني مراكز اللاجئين في اليونان من حالة تقترب من شبه الفوضى، وزحام شديد، وقد اعتقل 146 ألف مهاجر غير شرعي خلال عام 2009، بينهم 47 ألفا تقدموا بطلبات لجوء.