و. تايمز: مذبحة أوسلو تشعل الجدل حول الهجرة لأوروبا

عالمية

السبت, 30 يوليو 2011 19:04
واشنطن- أش أ:


ذكرت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية في معرض تعليقها علي ما خلفته آثار المذبحة النرويجية التي أودت بحياة 77 شخصا في اوسلو أن حالة من الجدل والنقاش المحتدم تشتعل داخل الاوساط الاوروبية بشأن قضية الهجرة والتعددية الثقافية التى تجتاح المجتمعات الأوروبية.

واشارت الصحيفة في سياق تقرير علي موقعها الالكتروني علي شبكة الانترنت اليوم الي ان قضايا مكافحة الهجرة ومعاداة الجماعات الاسلامية السياسية برزت بصورة مطردة داخل اروقة البرلمانات الاوروبية في الاونة الاخيرة فضلا عن قيام

دول مثل فرنسا وبلجيكا بمنع ارتداء الزي الاسلامي كالنقاب والحجاب في خطوة اعتبرتها الصحيفة تمثل "تحديا سافرا للفكر المثالي الاوروبي عن الليبرالية والسماحة الاجتماعية".

ونقلت الصحيفة الامريكية عن ليليت جيفورجيان ، محلل بمؤسسة اقتصادية في لندن اشارته الي ان هناك نقصا واضحا فى المناقشات الصادقة والمفتوحة بشأن قضايا الهجرة وربما يكون من الخطأ غض الطرف عن طريقة تفكير مرتكب مذبحة اوسلو وعدم

رضاه بقضية الهجرة والتعددية الثقافية التي تفرض نفسها في النرويج والمجتمعات الاوروبية ، مؤكدا ضرورة ان يقوم المجتمع بمواجهة تلك القضايا بحسم والقضاء علي الحجج النرويجية التي تدعمها.

واوضحت الصحيفة وفقا لمحللين سياسيين ان من خلال ذلك اتخذت التعددية الثقافية بصورة عامة مفهوما سلبيا في اوروبا حيث يختلف معناها وفقا للمنظور السياسي للشخص الذي يستخدمها.

وذهبت الصحيفة الي ان توجيه العديد من الاتهامات الي المهاجرين المسلمين لعدم بذل ما هو كاف لفهم عادات وتقاليد الدول التي تستضيفهم ، يعد بمثابة بؤرة التوتر بين المهاجرين والدول التي تستضيفهم والتي تركزت علي طريقة الملبس وبناء المساجد وغيرها.

 

أهم الاخبار