عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء محادثات كوريا الشمالية وأمريكا

بدأت الولايات المتحدة وكوريا الشمالية اليوم الخميس يومين من المحادثات في محاولة لاستئناف المفاوضات حول نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية والمجمدة منذ نهاية 2008.

ويجري المحادثات نائب وزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كيي جوان والموفد الاميركي الى كوريا الشمالية ستيفن بوزوورث. وتجري المحادثات في مقر البعثة الاميركية في الامم المتحدة وستتواصل حتى الجمعة.

وهذه المحادثات الاستكشافية بحسب التعبير الذي استخدمته الولايات المتحدة، ترمي الى الاعداد لاستئناف المفاوضات السداسية (الصين والكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا) حول نزع الاسلحة النووية من هذه الدولة الستالينية.

والمحادثات السداسية متوقفة منذ ديسمبر 2008. وكانت بيونج يانج انسحبت منها رسميا في ابريل 2009 قبل شهر من قيامها بتجربة نووية ثانية بعد تجربة في 2006.

وكشفت كوريا الشمالية في نوفمبر 2008 عن امتلاكها مصنعا لتخصيب اليورانيوم يمكن

ان يساهم في تصنيع قنابل نووية، وهو ما شكل عاملا جديدا يزيد من تعقيد المفاوضات.

وسينكب كيم وبوزوورث على دراسة تحسين العلاقات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وامكانيات تحريك المحادثات السداسية.

وأعلن عن هذا اللقاء في نيويورك بعد محادثات مفاجئة الاسبوع الماضي بين موفدين نوويين كوريين شماليين وجنوبيين على هامش مؤتمر حول الامن في آسيا عقد في بالي باندونيسيا.

وفي غمرة هذه اللقاءات، اعتبرت الولايات المتحدة واليابان وكوريا الجنوبية ان تخصيب اليورانيوم من قبل بيونغ يانغ يشكل عقبة امام استئناف المحادثات السداسية.