رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أوباما يعلن فرض عقوبات على روسيا

عالمية

الاثنين, 17 مارس 2014 16:10
أوباما يعلن فرض عقوبات على روسيااوباما
وكالات:

أعلن الرئيس الأمريكى باراك أوباما فرض عقوبات على من وصفهم بالمسئولين عن انتهاك سيادة أوكرانيا، واصفا الاستفتاء الذى أجرى فى شبه جزيرة القرم حول انفصالها عن أوكرانيا بأنه انتهاك واضح للدستور الأوكرانى والقانون الدولى.

وقال أوباما - فى مؤتمر صحفى له مساء اليوم الاثنين بالبيت الأبيض - إنه تم فرض عقوبات على أشخاص محددين مسئولين عن إعاقة سيادة الدولة الأوكرانية والتكامل الإقليمى، مشددا على أنه ستكون هناك عواقب لهذه الانتهاكات.
وأضاف أنه قام بتوقيع أمر

تنفيذى جديد من شأنه توسيع مجال هذه العقوبات، وكخطوة مبدئية، فقد رخص فرض العقوبات على مسئولين روسيين والعاملين فى قطاع تصنيع الأسلحة فى روسيا وأشخاص أمدوا الحكومة الروسية بالدعم المادى.
وشدد على أنه إذا واصلت أوكرانيا تدخلها، فإن واشنطن على استعداد لفرض مزيد من العقوبات، مؤكدا أن المجتمع الدولى لن يعترف بنتيجة هذا الاستفتاء.
وتابع قائلا "لقد قمنا بإجراء مشاورات مع شركائنا الأوروبيين،
وقد قاموا بالفعل خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى فى بروكسل اليوم بفرض عقوبات على روسيا."
وأشار إلى أن نائبه جو بايدن سيسافر الليلة إلى أوروبا للقاء بعض حلفاء الولايات المتحدة فى حلف الناتو، وهم بولندا واستونيا وليتوانيا ولاتفيا، كما سيقوم هو بزيارة لأوروبا الأسبوع القادم.
وقال أوباما إن الولايات المتحدة من منطلق حرصها على سيادة الدولة الأوكرانية ودعمها لها، قامت بتحريك المجتمع الدولى فى هذا الاتجاه باتخاذ إجراءات من شأنها فرض عزلة على روسيا وطمأنة شركائها وحلفائها.
وفى ختام كلمته، حذر أوباما روسيا من أن استمرار تدخلها عسكريا فى أوكرانيا لن يؤدى إلا إلى تعميق عزلتها دبلوماسيا.

أهم الاخبار