رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

روحانى: نحرص على العلاقات مع الاتحاد الأوروبى

عالمية

الأحد, 09 مارس 2014 17:38
روحانى: نحرص على العلاقات مع الاتحاد الأوروبىحسن روحاني
وكالات:

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني ، اليوم الأحد، إن الحكومة الإيرانية حريصة على الحفاظ على علاقات طويلة الأمد وتقليدية مع الاتحاد الأوروبي وتقوم على أساس المصالح المتبادلة.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إيرنا) عن الرئيس روحاني قوله، خلال اجتماع مع مسئولة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اليوم، إن زيارة آشتون لطهران تدل على عزم الاتحاد الأوروبي اتباع نهج جديد في العلاقات مع إيران، وإن العلاقات بين إيران والدول الأوروبية تعد تقليدية طالما أن الجانبين لديهما مصالح وأهداف مشتركة .. مشيرًا إلى أن إيران

مستعدة لتطوير التعاون الاقتصادي مع الدول الأوروبية.
من ناحية أخرى، ذكرت الوكالة أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التقى مع آشتون اليوم الأحد حيث أكد أهمية توسيع العلاقات الثنائية بين إيران والاتحاد الأوروبي، داعيًا إلى تعزيز التعاون بين إيران والاتحاد الأوروبي في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرف والإتجار بالمخدرات.
وأشار إلى أن الأزمة السورية لا تتطلب التدخل العسكري، ويمكن حلها من خلال الحوار الدبلوماسي .. لافتًا إلى أن انتشار التطرف
والعنف ضد المدنيين في سوريا يمثل تهديدًا لأمن العالم.
من جانبها، رحبت أشتون خلال اللقاء بالدعوة إلى تعزيز العلاقات بين طهران والاتحاد الأوروبي .. لافتة إلى أن استمرار المحادثات الثنائية يمكن أن يساعد في تعزيز العلاقات الشاملة.
وناقش المسئولان التطورات الأخيرة في البرنامج النووي الإيراني وكذلك التطورات السياسية في أفغانستان.
ووصلت أشتون إلى طهران مساء أمس السبت تلبية لدعوة من ظريف، وتعد أول زيارة لها إلى طهران منذ عام 2008، وترافق أشتون نائبتها هيلجا شميد ومساعدها الخاص ستيفان كليمنت.
وناقشت أشتون خلال الزيارة مختلف جوانب العلاقات بين طهران والاتحاد الأوروبي وكذلك البرنامج النووي الإيراني خلال اجتماعات منفصلة مع كبار المسئولين الإيرانيين ومن بينهم الرئيس حسن روحاني ورئيس البرلمان علي لاريجاني.

أهم الاخبار