رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليابان لم تطبق اتفاقية الوكالة الدولية للطاقة الذرية


انتقدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليابان اثر حادث فوكوشيما لأنها لم تطبق اتفاقية المساعدة التي وضعتها الوكالة في حال حصول حادث نووي، بحسب تقرير سينشر الاثنين القادم أثناء مؤتمر حول الأمن النووي.

وأشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى أنه كان يتعين على طوكيو اللجوء الى هذه الاتفاقية بعد الزلزال والتسونامي اللذين الحقا الضرر بالمنشآت النووية في محطة فوكوشيما، وفقا لتقرير اطلعت عليه وكالة فرانس برس.

وهذه الاتفاقية حول المساعدة في حال حصول حادث نووي، تحكم التعاون بين الدول والوكالة الذرية لتنظيم المساعدة والأمن والتواصل في هذه الحالة.

ولم تطبق اليابان على الإطلاق هذه الاتفاقية، كما أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريرها الذي وضع على أساس زيارة قام بها خبراء لليابان في مايو.

وقال التقرير: ان اليابان لم تطبق بشكل صحيح المبدأ الذي توصي به الوكالة الذرية، حول اجراءات الامن على مستويات عدة لمكافحة التهديدات الخارجية.

إلا أن قواعد الامن التي وضعتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ليست ملزمة لكل الدول الأعضاء.

وبالنسبة الى إجراءات مكافحة التسونامي التي تم تعزيزها في 2002 فإنها لم تحظ بالتقييم من قبل سلطات المراقبة، بحسب ما انتقدت الوكالة الذرية.

وفي صيغة اولية للتقرير سلمت في مطلع يونيو للدول الاعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، شددت الوكالة على التقليل من شأن مخاطر التسونامي، لكنها رحبت برد الفعل المثالي للبلد في مواجهة الكارثة.

وفي 11 مارس الماضي، دمر زلزال وتسونامي عملاق شمال شرق اليابان والحق أضرارا جسيمة بمحطة فوكوشيما دايشي (الرقم 1).

وسيعقد مؤتمر حول الامن النووي بعد كارثة فوكوشيما تنظمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا من الاثنين الى الجمعة المقبلين. وسيتم طرح التقرير النهائي للخبراء الذين زاروا اليابان، على الدول الأعضاء ال151.