رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فرنسا تطالب بالضغط العسكرى على النظام السورى

عالمية

الجمعة, 14 يونيو 2013 16:40
فرنسا تطالب بالضغط العسكرى على النظام السورى
متابعات:

أكد الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اليوم الجمعة ان اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية من قبل النظام في دمشق يؤكد على ضرورة الضغط على سوريا بما في ذلك الضغط العسكرى.

جاء ذلك فى المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الرئيس الفرنسى مع رئيس وزراء كندا ستيفن هاربر الذى يزور باريس حاليا.
وقال أولاند إن البيت الأبيض أعلن ما أكدته فرنسا بالفعل "وهو وجود الأسلحة الكيميائية واستخدامها بسوريا".
وأوضح الرئيس الفرنسي أن إعلان واشنطن استخدام الأسلحة الكيماوية يؤكد الضغط الذى

يتعين أن نمارسه على نظام الرئيس السورى بشار الأسد، مؤكدا على ضرورة التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية على أن ينطوي على رحيل الرئيس بشار الأسد.
وشدد الرئيس الفرنسي على أنه يتعين أيضا ممارسة الضغط على الصعيد العسكرى.
وفى إشارة إلى احتمال تزويد المتمردين السوريين بالاسلحة، قال الرئيس الفرنسى إنه يجب أن نسأل "المعارضة السورية أن تكون واضحة خاصة بالنسبة لسياساتها واستخدام الأسلحة" التي من المحتمل
أن تصل إليهم.
وأعلن الرئيس الفرنسى أنه سيؤكد خلال قمة مجموعة الثمانى التى تشارك بها روسيا "مخاطر امتداد المجازر التي تحدث اليوم ومخاطر التطرف على الجانبين" فى إشارة إلى طرفى النزاع بسوريا.
من ناحيته، قال رئيس الوزراء الكندي إنه تأكد من استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا بعد أن أعلنت واشنطن أن النظام قد استخدم مرارا وتكرارا غاز السارين، معتبرا أن هذا الأمر يعد "تطورا خطيرا للغاية ليس فقط بالنسبة لسوريا بل للمنطقة بأسرها".
وأكد هاربر أنه يتقاسم وجهات النظر مع الرئيس الفرنسي حيال التطورات على الأرض بسوريا، مضيفا أنه ينتظر مناقشة هذا الموضوع مع الدول الشركاء بمجموعة الثمانى وأيضا بحلف شمال الأطلنطى "ناتو".

أهم الاخبار