عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور-الصوفية تعيش تحت ضغط المتطرفين

بوابة الوفد الإلكترونية

سلّطت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية الضوء على الجماعات الصوفية فى مصر وما يتعرضون له فى ظل الهجوم الضارى من قِبل الإسلاميين المتشددين الذين يعتبرونهم مبتدعة.

ذكر التقرير أن أماكن العبادة التى يرتادها المسلمون الصوفيون تحت التهديد بسبب ازدياد حدة التطرف بالإضافة إلى ما تتعرض له الأضرحة الاولياء من اعتداءات متكررة.
ولفت التقرير إلى أن المسلمين اتباع الفلسفة الصوفية كانت– قديماً– تتمتع بشعبية كبيرة وكان نحو 15 مليون شخص فى مصر ينتمون إلى العشرات من الطرق الصوفية، بينما يقول الصوفيون إن الرقم أكبر من ذلك لأن العديد من الذين ينتمون للطرق الصوفية لا يسجلون أنفسهم.
وركز التقرير على ما تقوم به مجموعات السلفيين المتشددين الذين يتبعون تفسيرات مختلفة للاسلام تعتبر تقديس وخشوع الصوفيين للاضرحة ورجال الدين نوعاً من الوثنية لذلك تصاعدت الهجمة الشرسة على الأضرحة منذ ثورة 25 يناير حيث أطاحت بالرئيس السابق حسنى مبارك الذى

كان يمارس إجراءات قمعية ضد السلفيين.
ونقل التقرير عن "عبدالله الناصر حلمى"– الأمين العام لاتحاد الصوفية فى مصر– قوله: "تعرضت الأضرحة فى جميع أنحاء البلاد لأكثر من 100 هجوم فى محافظات الدلتا والإسكندرية وشمالاً فى شبه جزيرة سيناء حيث النفوذ المتزايد للمتطرفين"؛ فى السياق ذاته، نقل التقرير عن "عمرو المكى"، المتحدث باسم حزب النور السلفى، قوله: "إن حزبه ضد الهجمات التى يتعرض له الصوفيون".
وأعرب "عبدالله الناصر حلمى" عن القلق البالغ الذى يشعر به الصوفيون إزاء الحكومة الجديدة، مضيفاً: "ولاسيما أن السلفيين يحاولون ببطء التعدى على المساجد وطرد العلماء المعتدلين منها".