عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فرنسا تدرس الانسحاب من أفغانستان

فرنسا تدرس الانسحاب من أفغانستان - أرشيف

لم يستبعد وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه اليوم الأربعاء، انسحاب القوات الفرنسية من افغانستان قبل 2014 وشدد على ضرورة تعاون باكستان غداة لقاء مع رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني في باريس.

وفي مقابلة مع قناة "فرانس 24" قال جوبيه: إن فرنسا "ستأخذ الوقت للتفكير لترى ما سيحصل في الاشهر المقبلة" بعد مقتل اسامة بن لادن ليل الاحد الاثنين الماضى على يد وحدة خاصة امريكية في باكستان.

وبشأن انسحاب فرنسي قبل 2014 من أفغانستان قال "إنه أحد الخيارات التي ندرسها. ويفكر فيه الامريكيون ايضا".

وتابع ان هدف "وجودنا في افغانستان لم يكن القضاء على بن لادن بل كان ولا يزال مساعدة الحكومة الافغانية على بسط سيادتها على كافة الاراضي الافغانية وضمان السلام والديمقراطية للشعب الافغاني".

وقال "للاسف لم نحقق اليوم غايتنا. هل سيسمح لنا مقتل بن لادن بالتقدم، آمل ذلك".

وجوبيه الذي انتقد اليوم الأربعاء "عدم وضوح" موقف باكستان،

قال إنه سأل جيلاني كيف يجوز أن يكون بن لادن يقيم في المدينة الحامية ابوت اباد قرب اسلام اباد من دون علم السلطات الباكستانية.

وتابع "كان الجواب انه اخفاق من اجهزة الاستخبارات الباكستانية. على اي حال اعتقد انه علينا تجنب أي عداء مع باكستان انها دولة كبيرة ومن مصلحتنا اقامة علاقات جيدة معها وعليها التعاون".

وأضاف "آمل في ان يكون ذلك منعطفا جيدا في الاتجاه الصحيح لأن رئيس الوزراء الباكستاني أكد لي أمس عزمه على التعاون"،وتابع "لن يكون هناك حل في افغانستان حل سياسي طويل الامد اذا لم نتعاون بثقة مع باكستان".